بايدن لزيلينسكي: واشنطن سترد بشكل حاسم إذا غزت روسيا أوكرانيا

نسخة للطباعة2022.01.28

أصدر البيت الأبيض، اليوم الجمعة، بيانًا كشف فيه تفاصيل اتصال أجراه الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الأوكراني  فولوديمير زيلينسكي.

وقال البيان، الذي نشره البيت الأبيض عبر حسابه الإلكتروني الرسمي: "الرئيس بايدن ناقش مع نظيره الأوكراني الجهود الدبلوماسية المنسقة بشأن الأمن الأوروبي".

وأضاف: "الرئيس بايدن أكد لنظيره الأوكراني استعداد واشنطن للرد بشكل حاسم إذا غزت روسيا كييف".

وتشهد العلاقات بين روسيا وحلف الناتو، بقيادة الولايات المتحدة، في الآونة الأخيرة، توترًا بسبب زيادة تواجده العسكري بالقرب من الحدود الروسية، بذريعة حماية أوكرانيا من تهديد روسي محتمل.

ومساء الخميس، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، إن غزو روسيا لأوكرانيا قد يحدث في أي لحظة، داعية المواطنين الأمريكيين لمغادرة البلاد في أقرب فرصة.

وأضافت ساكي، خلال إفادة صحفية: "لا نزال نرى استعدادات وتحضيرات روسية على حدود أوكرانيا ونعتقد أن الغزو قد يحدث في أي لحظة".

وتابعت "نراقب التحركات الروسية على الحدود الأوكرانية ومستعدون لأي سيناريو، وما زلنا ننصح المواطنين الأمريكيين بمغادرة أوكرانيا".

وأكدت ساكي التزام الولايات المتحدة بمسار الدبلوماسية لحل الأزمة مع روسيا، معربة عن أملها ألا تكون موسكو "تتلاعب بهذا المسار".

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية، روسيا بالتحضير لهجوم عسكري على أوكرانيا، وهو ما نفته موسكو في مناسبات عدة؛ معتبرة أن الاتهامات ذريعة لزيادة الحضور العسكري للحلف بالقرب من حدودها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022