بعد تحذير واشنطن.. قلق أوروبي من تحركات روسيا العسكرية قرب أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.11.13

أعرب الاتحاد الأوروبي الجمعة عن "قلقه" حيال أنشطة روسيا العسكرية قرب الحدود الأوكرانية، بعدما طالبت واشنطن موسكو بتوضيحات.

وقال الناطق باسم شؤون الاتحاد الأوروبي الخارجية، بيتر ستانو: "نراقب الوضع والمعلومات التي جمعناها حتى الآن، وهي مقلقة".

تحذير فرنسي

من جهتها، حذرت فرنسا روسيا من أي "انتهاك جديد لوحدة أراضي أوكرانيا"، ونقل وزيرا الخارجية والجيوش الفرنسيان، جان إيف لودريان وفلورنس بارلي، الرسالة خلال اجتماع في باريس مع نظيريهما، سيرغي لافروف وسيرغي شويغو.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الفرنسية أن "الوزيرين أعربا عن مخاوفهما بشأن تدهور الوضع الأمني في أوكرانيا، وحذرا بوضوح من العواقب الخطرة لأي انتهاك محتمل آخر لوحدة أراضي أوكرانيا".

وفيما يتعلق بالنزاع في أوكرانيا، دعت باريس موسكو إلى "الانخراط مجدداً في مفاوضات آلية نورماندي، من خلال قبول عقد اجتماع وزاري رباعي (فرنسا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا) قريباً، وفق ما التزم به الرئيس بوتين".

ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014، ودخلت أوكرانيا إثر ذلك في نزاع مسلح مع انفصاليين موالين لروسيا في شرق البلاد. وتتهم كييف والغرب روسيا بدعم الانفصاليين عسكرياً ومالياً، وهو ما تنفيه موسكو.

وعلى صعيد متصل، أعلنت كييف مقتل اثنين من العسكريين الأوكرانيين الجمعة في انفجار عبوة ناسفة على خط المواجهة مع الانفصاليين.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022