روسيا تنهي مهمة مراقبي منظمة الأمن والتعاون على حدود أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.10.01

تعتزم روسيا إنهاء مهمة مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، الذين كانوا ينفذون مهمة مراقبة الصراع الأوكراني على الحدود الروسية، مع المنطقة الانفصالية شرقي أوكرانيا.

وقال ميكو كينونين، ممثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، في بيان: "منذ 2014، كانت هذه المهمة مكونا مهما لبناء الثقة لجهود منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، المتفق عليها لحل الصراع".

وكانت روسيا قد أعلنت، أوائل شهر سبتمبر الماضي، أنها لن توافق على تمديد المهمة؛ ومن المقرر أن تنتهي المهمة في وقت متأخر من اليوم الجمعة.

كان 22 مراقبا دوليا من منظمة الأمن والتعاون متمركزين عند معبري كوكوفو ودونيتسك على الحدود الروسية. وقد قاموا بتوثيق الكثير من عمليات العبور من جانب أفراد يرتدون زيا موحدا، ونقل البضائع على متن شاحنات وكذلك إجمالي مئة موكب لشاحنات روسية تحركت صوب شرقي أوكرانيا.

وبالإضافة إلى 400 مراقب آخرين في أوكرانيا، تراقب المنظمة وقف إطلاق النار على طول خط الجبهة بين القوات الحكومية في أوكرانيا والانفصاليين.

ومن المقرر أن تستمر هذه العملية بعد الانسحاب من الحدود.

ويتم اتخاذ جميع قرارات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بالإجماع، أي أن دولة واحدة تستطيع تعطيل جميع القرارات.

منذ 2014، يسيطر الانفصاليون الموالون لروسيا على أجزاء من منطقتي لوهانسك ودونيتسك الانفصاليتين بشرق أوكرانيا. وتعرف المنطقتان معا باسم دونباس.

يخضع أكثر بقليل من 400 كيلومتر من الحدود الأوكرانية الروسية والعديد من الطرق ومعابر السكك الحديد لسيطرة الانفصاليين.

ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة، قتل أكثر من 13 ألف شخص في أعمال القتال. وهناك خطة سلام تم الاتفاق عليها في عام 2015، ولكنها متوقفة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022