هل مشروع "نورد ستريم 2" تحت السيطرة؟

نسخة للطباعة2021.09.09

وفقًا للمعايير الأوروبية، ستكون هناك حاجة إلى مشغل مستقل عن غازبروم لتشغيل خط أنابيب الغاز الروسي، وقد تصبح احدى الشركات الأوكرانية هي المشغل.

تحت هذا الموضوع كتبت جوليا بيزبتشنا لصحيفة سيفودنيا الأوكرانية.

أوكرانيا جاهزة لمحاربة نورد ستريم 2

تواصل روسيا ابتزاز أوروبا وأوكرانيا، بحجة أنها تنوي التوقف عن استخدام خط أنابيب العبور الأوكراني.

وكل هذا يحدث على خلفية التكلفة القياسية للغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي 620 دولارًا للألف متر مكعب. ومؤخرا، أعلنت شركات إمداد الغاز عن سعر سبتمبر، حيث قفز سعر الغاز السنوي.

كل ما سبق لا يلهم الأوكرانيين بالتفاؤل، لكن الخبراء يقولون إن كل شيء ليس سيئًا للغاية.

بارقة أمل

على سبيل المثال، اتضح أنه وفقًا للمعايير الأوروبية، ستكون هناك حاجة إلى مشغل مستقل عن شركة غازبروم الروسية لإدارة نورد ستريم 2. والشركات الأوكرانية هي الأنسب للقيام بهذا الدور. لذلك يمكن للأوكرانيين محاولة السيطرة على خط أنابيب الغاز الروسي.

شبكة التخزين الأوكرانية

تتيح شبكة مرافق التخزين تحت الأرض في أوكرانيا تنظيم توحيد إمدادات الغاز. خاصة في المواسم التي ترتفع فيها درجات الحرارة. بالإضافة إلى ذلك، نحن قادرون على تحسين الحمل على خطوط الأنابيب. وبالطبع، عندما يكون سعر السوق هو الأدنى.

على سبيل المثال، يتم تخزين الغاز في منطقة لفيف الآن بمقدار 18 مليار متر مكعب. وهذا الاحتياطي - سيكون الكثير من العام كافياً للمستهلكين في بولندا المجاورة.. في المجموع، تبلغ سعة مرافق التخزين الأوكرانية 31 مليار متر مكعب من الغاز.

الحاجة لتطوير السوق المحوري للغاز

يعتقد الخبراء أن أوكرانيا يجب أن تكون أكثر نشاطا في تطوير ما يسمى بنموذج السوق "المحوري" على أساس مرافق تخزين الغاز.

المركز في الواقع عبارة عن مستودع يمكن للجميع فيه الاحتفاظ بمواردهم، وإذا لزم الأمر - احصل عليه في أي وقت مناسب. 

تتم التجارة لفترات مختلفة - من أيام إلى عدة سنوات. تتشكل مؤشرات أسعار الغاز على أساس المحاور. ويبدو أن أوكرانيا بدأت بالفعل في تطوير هذا المجال.

سيكون هناك طلب على مرافق التخزين المحلية تحت الأرض حتى لو تخلت روسيا عن خط أنابيب الترانزيت الخاص بأوكرانيا، والذي تقوم بابتزازه بنشاط.

ومع ذلك، يهتم معظم الأوكرانيين بموسم التدفئة وما إذا كانت أوكرانيا قد خزنت موارد كافية من الغاز.

حددت الحكومة هدف توفير ما لا يقل عن 17 مليار متر مكعب بحلول بداية موسم التدفئة. لذلك يجب أن أقول إن مهمة الحكومة هذه قد أنجزت بالفعل. وبحلول بداية موسم التدفئة نتوقع أن أن يصل إلىحوالي 19 مليار متر مكعب في منشآت تخزين الغاز.

تأهيل مرافق التخزين

وللمرور غير المنقطع لفترة التدفئة في البلاد يتطلب من 8 إلى 10 مليارات متر مكعب من الغاز.

من أجل تمديد فترة التشغيل الفعال لمرافق التخزين، ولجعلها أكثر فاعلية بيئيا وتكنولوجيا، تم تنفيذ أعمال الإصلاح والترميم هذا العام. تم تخصيص 30 مليون دولار.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021