7 عوائق أمام مشروع "السيل الشمالي 2"

نسخة للطباعة2021.08.18

قالت صحفية إيفا فيشر، نقلا صحيفة الأعمال اليومية الألمانية Handelsblatt، إنه توجد سبعة عوائق رئيسية على طريق خط نقل الغاز "السيل الشمالي 2"، وهي:

  1. توجيهات الاتحاد الأوروبي بشأن الغاز، وبالذات المحلق القائل إنه لا يجوز لمالك أي خط أنابيب غاز، أن يقوم في ذات الوقت بتشغيله، وهو أمر يمس شركة "غازبروم" مباشرة.
  2. المقاومة الفعالة لبناء الخط، من جانب بولندا ودول البلطيق وسلوفاكيا وغيرها. تؤكد هذه الدول أن الاتحاد الأوروبي سيعتمد على روسيا في مجال الطاقة، ما يعرض أمن الاتحاد للخطر. كما يهدد المشروع اقتصاد أوكرانيا، لأن ميزانيتها تعتمد على عائدات ترانزيت الغاز الروسي. 
  3. موقف البرلمان الأوروبي السلبي من المشروع.
  4. موقف حزب "الخضر" الألماني. في حال دخول هذا الحزب إلى الحكومة الائتلافية، بعد انتخابات البوندستاغ في سبتمبر، فلن تدافع الحكومة عن الخط كما كانت تفعل في عهد أنجيلا ميركل.
  5. عاموس هوشستين - المستشار الجديد لوزير الخارجية الأمريكي لأمن الطاقة. وتتمثل مهمته في تقليل المخاطر الجيوسياسية التي قد تنجم عن تشغيل الخط، وبالذات إمكانية "زعزعة استقرار أوكرانيا" واستخدام إمدادات الغاز من قبل روسيا كأداة. هذا المستشار، معارض شديد لخط الغاز، وموقفه متشدد للغاية مع روسيا.
  6. دعاوى قضائية ضد الخط من قبل جمعيات حماية البيئة والطبيعة الألمانية.
  7. السياسة البيئية للاتحاد الأوروبي.

وتضيف الصحيفة: "سيستغرق بناء الخط 50 عاما قبل أن يؤتي ثماره اقتصاديا، ولكن الاتحاد الأوروبي يرغب في تحقيق الحياد المناخي خلال أقل من 30 عاما، أي عدم استخدام الوقود الأحفوري، بما في ذلك الغاز الطبيعي".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - روسيا اليوم

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022