زيلينسكي يصادق على "استراتيجية الأمن الاقتصادي" في أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.08.12

صادق الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، على "استراتيجية الأمن الاقتصادي في أوكرانيا 2025"، التي أعدها مجلس الأمن القومي والدفاع.

الاستراتيجية تنص على أن "المصالح الوطنية لأوكرانيا هي: التنمية المستدامة للاقتصاد المحلي، واندماج البلاد في الاقتصاد الأوروبي، وتطوير تعاون اقتصادي متكافئ ومفيد مع الدول الأخرى".

ووفقا لوثيقة الاستراتيجية، فإن "تدمير الاقتصاد الأوكراني هو هدف الاتحاد الروسي، وأحد أساليب الحرب الهجينة التي يقوم بها، لأنه يخلق حالة من عدم الرضى عن إجراءات الحكومة، ويؤدي إلى هجرة اليد العاملة، وإلى التوتر الاجتماعي، كما يقوض الثقة في السلطات عموما. 

وفي هذا السياق أيضا، تشير الاستراتيجية إلى أن روسيا تستخدم أدوات نفوذها الاقتصادي، بفرض عقوبات على السلع والخدمات الأوكرانية، والضغط على الدول الأخرى، لإجبارها على قرارات تتعارض مع مصالح أوكرانيا الاقتصادية.

من بين المهام التي تحددها الاستراتيجية: تعزيز القدرة على صمود اقتصاد البلاد أمام التحديات والتهديدات الخارجية والداخلية، والحفاظ على القوة الاقتصادية وتطويرها، فضلا عن ضمان الاستقلال الاقتصادي لأوكرانيا.

وتشدد الاستراتيجية على أهمية عدم السماح بالقرارات، التي من شأنها أن تؤدي إلى تجاوز مؤشرات الأمن الاقتصادي؛ كما تشدد على أهمية إيجاد اقتصاد سوقي مستقر وتنافسي ومسؤول، وظروف للتنمية والنمو المستدام، بما يرفع مستوى معيشة السكان إلى مستوى نظرائهم في البلدان المتقدمة اقتصاديا.

وتقول الاستراتيجية: "يجب أن تحتل أوكرانيا مكانة عالمية، تتوافق مع حجم مواردها الطبيعية والبشرية والفكرية وإمكاناتها الاقتصادية والجيوسياسية".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022