إدانات للولايات المتحدة وألمانيا بسبب "نورد ستريم 2"

نسخة للطباعة2021.08.03

وقع رئيس مجلس الشيوخ الأمريكي للعلاقات الخارجية، بوب مينينديز، و10 من نظرائه الأوروبيين على بيان مشترك، أمس الاثنين، عبروا فيه عن معارضتهم للاتفاق بين أمريكا وألمانيا بشأن خط أنابيب "نورد ستريم 2"، واصفين إياه بأنه أداة روسية أخرى لابتزاز أوكرانيا.

ووفقا لموقع أكسيوس الأمريكي، فإن الغضب من اتفاقية "نورد ستريم 2"، التي ستسمح لروسيا بالالتفاف على أوكرانيا وتوصيل الغاز مباشرة إلى أوروبا، يتجاوز منتقدي بايدن الجمهوريين في الكابيتول هيل.

وأدانت إدارة بايدن نفسها "نورد ستريم 2" باعتبارها مشروعًا جيوسياسيًا للكرملين يهدد أمن الطاقة الأوروبي، لكنها تؤكد أن استكمال خط الأنابيب هو أمر واقع وأن المزيد من العقوبات لن يؤدي إلا إلى الإضرار بالعلاقات مع ألمانيا .

وبموجب شروط الاتفاقية، وافقت ألمانيا على اتخاذ إجراء إذا حاولت روسيا استخدام الطاقة كسلاح، وأيضا إنشاء صندوق أخضر لمساعدة أوكرانيا على تحديث قطاع الطاقة لديها، والسعي لضمان استمرار روسيا في دفع حوالي 3 مليار دولار لأوكرانيا في رسوم نقل الغاز سنويا.

وأصدرت بولندا وأوكرانيا بيانًا مشتركًا الشهر الماضي نددت فيه بالخطوات باعتبارها غير كافية.

وقال 11 نائبا برلمانيا في بيان إن استكمال "نورد ستريم 2"  سيعزز تأثير الغاز الروسي في مزيج الطاقة الأوروبي، ويعرض الأمن القومي للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للخطر، ويهدد الأمن والسيادة غير المستقرتين بالفعل لأوكرانيا.

وأدانوا العدوان الوحشي والاحتلال العسكري الروسي لأوكرانيا، ودعوا الناتو والاتحاد الأوروبي إلى تقديم خريطة طريق لأوكرانيا للحصول على العضوية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022