"نورد ستريم 2".. روسيا: المشروع "تجاري" ولدينا اتفاقية مع أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.06.02

تطرق المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إلى الجدل المثار حول تصدير الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا، في ظل عمل روسي دؤوب على إكمال خط "نورد ستريم 2" المباشر إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.

وقال بيسكوف للصحفيين، إن روسيا وأوكرانيا لديهما اتفاقية بشأن عبور الغاز إلى أوروبا، وستظل هذه الاتفاقية نافذة طوال فترة سريانها. وحتى بعد انتهاء هذه الاتفاقية، لا تنوي روسيا التخلي عن "الترانزيت" الأوكراني.

ورداً على سؤال حول رد فعل الرئيس بوتين، على التصريحات بشأن تخلي الولايات المتحدة عن فرض عقوبات على "التيار الشمالي-2"، أجاب بيسكوف بأن "الرئيس بوتين ينطلق من أن حجم الغاز المصدر إلى أوروبا سيزداد، و"الترانزيت" عبر أوكرانيا قد يكون مطلوبا".

وتابع: "بوتين يؤكد في كل مرة أن هذه قضية اقتصادية وتجارية بحتة، ويجب أن تلبي متطلبات السوق. أما بالنسبة لأوكرانيا، بصفتها مالكة لمنظومة نقل الغاز، فيجب عليها ضمان الحالة الفنية الطبيعية للمنظومة".

تعارض الولايات المتحدة بنشاط المشروع، وفرضت عقوبات على مشروع "التيار الشمالي 2"؛ مطالبة الشركات المساهمة فيه بالتوقف على الفور عن مد خط أنابيبه.

لكن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اعتبر مؤخرا أن فرض عقوبات على المشروع "غير مجدٍ في هذه المرحلة"، لأنه على وشك الانتهاء.

هذا وقد ذكرت وسائل إعلام روسية رسمية أن الكرملين رحب بقرار الولايات المتحدة الامتناع عن فرض عقوبات على خط أنابيب "نورد ستريم 2" للغاز الطبيعي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالة "سبوتنيك" الروسية

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022