البرلمان الأوروبي يطرح التخلي عن الغاز الروسي في حال العدوان على أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.04.29

اقترح البرلمان الأوروبي فصل روسيا عن نظام التسويات المالية العالمي "سويفت"، والتخلي عن النفط والغاز الروسيين، في حال استمرار العدوان على أوكرانيا.

وجاء في مشروع قرار من المتوقع إقراره اليوم الخميس: "يؤكد البرلمان الأوروبي، أنه في حال تصاعد الحشود العسكرية في المستقبل إلى غزو روسي لأوكرانيا، فإنه يجب على الاتحاد الأوروبي أن يوضح أن تكلفة مثل هذا الإجراء ستكون خطيرة".

وأضاف القرار أنه "في مثل هذه الظروف، يجب وقف استيراد النفط والغاز على الفور، وفصل روسيا عن "سويفت"، وتجميد جميع الأصول الخاصة بالأوليغارشية المقربين من السلطات الروسية وعائلاتهم في الاتحاد الأوروبي، وإلغاء التأشيرات".

يذكر أن قرار البرلمان الأوروبي غير ملزم، لكنه توصية لدول الاتحاد الأوروبي.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في وقت سابق من يوم الأربعاء، أنه لدى روسيا "يوجد قاعدة (بديلة لسويفت)، وأنا متأكد بأن الحكومة والمصرف المركزي عليهما بذل قصارى جهدهما لجعل هذه القاعدة موثوقة وتضمن الاستقلال التام وضمانًا ضد الضرر الذي قد يحاول أحد ما إلحاقه بنا".

وفي وقت سابق، قال نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر بانكين، إن روسيا لا تستبعد تشكيل نظام بديل لسويفت على أساس تكنولوجي جديد.

يذكر أن نظام "سويفت" هو نظام يتم استخدامه في عالم المعاملات المالية، ويعمل على الاتصالات المالية بين المصارف في جميع أنحاء العالم، تأسس كمنظمة في عام 1973 في بروكسل على أساس إنشاء العمليات والمعايير المشتركة للمعاملات المالية.

ويوفر نظام "سويفت" شبكة آمنة تسمح لأكثر من 11 ألف مؤسسة مالية في أكثر من 200 دولة بإرسال واستقبال المعلومات حول المعاملات المالية.

وتشير تقارير إعلامية إلى أن روسيا قد تكون معزولة عن نظام "سويفت" كأحد إجراءات العقوبات الغربية الأكثر صرامة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالة "سبوتنيك" الروسية

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022