رئيس أوكرانيا يوافق على لقاء نظيره الروسي

نسخة للطباعة2021.04.26

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن اجتماعه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين سيتم، والزمان والمكان ليس إلا تفاصيل، مشيرا إلى أنه أعطى تعليمات لرئيس مكتبه، أندريه يرماك، لتنظيم اللقاء.

وقال زيلينسكي، خلال كلمة ألقاها في تشيرنوبيل: "أولاً، يبدو لي أن كل شيء جار ليتم عقد هذا الاجتماع. وحقًا اقترحت وقد سمعتم ذلك، أن نلتقي في دونباس. وأكد الرئيس الروسي رغبته في الاجتماع، لكنه اقترح علي اللقاء في موسكو. لقد أوكلت المهمة إلى رئيس مكتبي أندري يرماك، حتى يتصل بإدارة الرئيس بوتين ويتوصلوا إلى تفاهم متبادل، ويجدوا إطارًا زمنيًا ومكانًا أو مدينة يمكننا أن نلتقي فيها. وأعتقد أن الشيء الرئيسي هو الجوهر عن ماذا، أما أين ومتى ليست سوى تفاصيل".

وكان زيلينسكي، في كلمة له عن الوضع الأمني، قد عرض على الرئيس الروسي، فلاديمر بوتين، عقد لقاء في "أي مكان في منطقة دونباس جنوب شرقي أوكرانيا.

وبالمقابل، قال بوتين إنه عند مناقشة القضايا في شرق أوكرانيا، يجب على القيادة الأوكرانية أن تجتمع أولاً مع قيادة دونيتسك و لوهانسك، ثم مع الممثلين الروس. 

وأكد بوتين، أنه إذا كان الرئيس الأوكراني يريد استعادة العلاقات مع روسيا، فإن موسكو سترحب بذلك بالتأكيد، وستستقبله بكل سرور في أي وقت لمناقشة العلاقات الثنائية.

نائب رئيس الوزراء الأوكراني، وزير الأراضي المحتلة مؤقتاً، أوليكسي ريزنيكوف، أعرب عن اعتقاده أن زيلينسكي لن يذهب إلى موسكو للتفاوض مع بوتين، و يجب أن تتم المفاوضات في إطار صيغة نورماندي (أوكرانيا، روسيا، ألمانيا، فرنسا)؛ بينما قال رئيس وفد كييف إلى مجموعة الاتصال حول دونباس، ليونيد كرافتشوك، إن زيلينسكي لا يمكنه التفاوض إلا مع بوتين في بلد محايد، وليس في روسيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022