وزير الداخلية الأوكراني: يجب ألا نزود القرم المحتل بالمياه

نسخة للطباعة2021.03.02

عبر وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف عن اعتقاده بأن أوكرانيا يجب ألا تزود شبه جزيرة القرم المحتلة بالمياه، حتى تستعيد البلاد سيادتها على شبه الجزيرة.

وقال الوزير: "خلال 23 عاما من أعوام الاستقلال الثلاثين، زودت أوكرانيا القرم بـ80-85% من المياه التي يحتاجها لتلبية احتياجات السكان وكل شيء آخر. كان ذلك عملا عملاقا، تطلب جهودا هندسية، وتكاليف". 

وأضاف: "الآن لدينا وضع مختلف. ولدي سؤال: هل ينبغي لنا أن نزود وحدة القوات الروسية والصواريخ المنتشرة هناك بالمياه؟ هل نحن مسؤولون عن هذا؟ هل تقع على أوكرانيا بعض الالتزامات الدولية؟".

وخلص إلى القول: "يجب على أوكرانيا عدم تزويد شبه جزيرة القرم بالمياه، حتى تعود شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا، وهذه هي قناعتي الراسخة".

حتى عام 2014، وفرت أوكرانيا نحو 85٪ من احتياجات شبه جزيرة القرم من المياه العذبة، من خلال قناة القرم الشمالية، التي تربط نهر الدنيبر مع شبه الجزيرة. 

بعد احتلال روسيا لشبه جزيرة القرم، انقطعت إمدادات المياه عن شبه جزيرة القرم. وفي الوقت الراهن، يتم تجديد احتياطيات المياه في شبه الجزيرة من الخزانات والمصادر الجوفية. 

وفقا لعلماء البيئة في القرم، فإن الاستخدام المنتظم للمصادر الجوفية يؤدي إلى زيادة ملوحة التربة.

وقد أعلنت بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا مرارا وتكرارا عن ضرورة دخول خبرائها إلى أراضي شبه الجزيرة المحتلة، مؤكدة أن روسيا تتحمل المسؤولية الرئيسية عن ضمان إمدادات المياه في شبه الجزيرة.

في 8 فبراير 2021، صرح رئيس مؤسسة مياه القرم فلاديمير بازينوف أن احتياطيات المياه في شبه جزيرة القرم لا تزال تنخفض.

خزان مياه سيمفيروبول (عاصمة القرم الذي يتمتع بالحكم الذاتي) مملوء حاليا بنحو 7٪ فقط من طاقته الاستيعابية، وخزان "بارتيزانسكي" الرئيسي ممتلئ بنحو 14٪، و"أيانسكي" بـ26٪.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022