المجر تستدعي السفير الأوكراني بعد "مداهمة جمعيات مجرية"

نسخة للطباعة2020.12.01

قال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو إن المجر استدعت السفير الأوكراني، واتهمت جارتها بالترهيب يوم الإثنين، بعد أن داهم جهاز أمن الدولة الأوكراني مكاتب جمعيات مجرية في غرب البلاد.

اشتبك البلدان مرارا وتكرارا في السنوات الأخيرة حول ما وصفته المجر بأنه قيود على حقوق حوالي 150 ألف من أصل مجري يعيشون في أوكرانيا، فيما يتعلق باستخدام لغتهم الأم، وخاصة في التعليم، بعد أن أصدرت أوكرانيا قانونا عام 2017 يقيد استخدام لغات الأقليات في المدارس.

منعت أوكرانيا الشهر الماضي دخول اثنين من مسؤولي الحكومة المجرية، بسبب ما وصفته بالتدخل في الانتخابات المحلية، وهو اتهام نفته المجر.

وقالت الجمعية الثقافية المجرية في بيان يوم الإثنين إن قوات الأمن الأوكرانية داهمت مقرها ومنزل رئيسها، بحثا عن أدلة على "أنشطة تهدف إلى تغيير الحدود بعنف"، وقالوا إن عمليات تفتيش المنزل مرتبطة بقضية قضائية سابقة. ودعت الرابطة السلطات الأوكرانية إلى إنهاء ما أسمته "مطاردة الساحرات".

وقال سيارتو إن المجر احتجت على هذه التصرفات، وأنه سيثير القضية أيضا في اجتماع لوزراء خارجية الناتو يوم الثلاثاء.

وقال سيارتو في بيان بالفيديو على صفحته بفيسبوك: "من غير المقبول أنه بينما تريد دولة أن تكون جزءا من مجتمع الناتو، فإنها تخيف باستمرار وتضغط على أقلية تنتمي إلى عضو في حلف شمال الأطلسي".

أكد جهاز أمن الدولة الأوكراني عملية التفتيش في بيان على موقعه على الإنترنت، وقال إنها "للتحقق من المعلومات المتعلقة بتورط صندوق أجنبي في أنشطة تهدف إلى انتهاك سيادة دولة أوكرانيا".

وقال إن التحقيق يبحث أيضا في المساعدة المقدمة من قبل دولة أجنبية لشخصيات عامة أوكرانية معينة، يشتبه في أنها "تدعم أنشطة تخريبية على حساب أوكرانيا".

ودون ذكر الأسماء، قال جهاز الأمن إنه صادر أجهزة كمبيوتر ومواد، وسيستمر التحقيق.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022