مسؤول أوكراني يُعلن عن عملية جديدة لتبادل الأسرى

أندري يرماك رئيس مكتب رئيس أوكرانيا
نسخة للطباعة2020.07.13

أعلن أندري يرماك رئيس مكتب رئيس أوكرانيا أنه سيتم تبادل أسرى جديد في المستقبل القريب.

وصرح يرماك للصحفيين معلقا على نتائج اجتماع المستشارين السياسيين لقادة دول رباعية النورماندي: "لقد اتفقنا على مواصلة التبادل. أعتقد أن هذا سيؤدي إلى تبادل آخر سيجري في المستقبل القريب". 

وأكد رئيس مكتب الرئيس الأوكراني أن جميع الأطراف أكدت من جديد أهمية عقد القمة المقبلة لقادة رباعية النورماندي.

وقال: "أكد جميع المشاركين أهمية القمة في برلين. لا أحد ينكر أن تعقد هذه القمة في أقرب وقت ممكن. لذلك، أعتقد أن هذه القمة يجب أن تعقد في الأشهر المقبلة".

وشدد يرماك على أن جميع الاتفاقات التي تم التوصل إليها يجب الوفاء بها، وخاصة تلك المتعلقة بالأمن.

وأضاف: "لا أستطيع أن أقول إن لدينا موقف متفق عليه بشأن جميع القضايا". على وجه الخصوص لا تزال مسألة مناطق فك الارتباط مفتوحة".

وأعرب يرماك عن أمله بأن يتم التوصل إلى اتفاق حول إجراءات لضمان وقف دائم لإطلاق النار في الاجتماع المقبل لمجموعة الاتصال الثلاثية لتسوية الوضع في دونباس.

وقال: "لقد تم قبول الطبيعة المعلنة لوقف إطلاق النار عدة مرات، لكننا نفهم أن هناك حاجة إلى آلية فعالة. وبالفعل، وبمساعدة شركائنا من ألمانيا وفرنسا، نحن قريبون جدا من إنشاء هذه الآلية".

بالإضافة إلى ذلك، أشار إلى أنه تم تقديم قانون خاص بخصائص الحكم الذاتي المحلي إلى المجموعة الفرعية السياسية لـ"مجموعة الاتصال الثلاثي"، الذي يخطط فيه لتطبيق صيغة شتاينماير.

وقال يرماك: "إذا كانت صيغة مشاركة ممثلي الأراضي المحتلة التي اقترحتها أوكرانيا تعمل، فستكون خطوة قوية لبدء صياغة التشريع المنصوص عليه في اتفاقات مينسك ثم تقديمه إلى البرلمان الأوكراني لمناقشته".

وشدد على أن الانتخابات في الأراضي المحتلة من دونباس يمكن أن تتم فقط وفقا للقانون الأوكراني وبعد تسوية جميع القضايا الأمنية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022