أوكرانيا تتهم روسيا بمواصلة سياسة حملة فرض جوازات السفر على أوكرانيي القرم

نسخة للطباعة2020.06.19

قالت وزارة إعادة دمج الأراضي المحتلة مؤقتًا في أوكرانيا إن روسيا تواصل سياسة حملة فرض جواز السفر قسرا على مواطني أوكرانيا في شبه جزيرة القرم.

وجاء في بيان الوزارة: "للسنة السابعة وحتى حتى الآن، انتهكت روسيا بشكل صارخ جميع لوائح القانون الدولي منذ الاحتلال غير القانوني لشبه جزيرة القرم الأوكرانية، بعد العدوان العسكري واحتلال الأراضي الأوكرانية في منطقتي دونيتسك ولوهانسك. يعد توقيع رئيس جمهورية الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين على مرسوم يحرم المواطنين الأوكرانيين من إمكانية امتلاك أراض في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا مؤقتا خطوة أخرى نحو فرض الجنسية الروسية والتمييز ضد مواطنينا على أراضي دولتنا".

وقالت الخدمة الصحفية بالوزارة: "إن تصرفات المحتلين تحرم مواطنينا من هذا الأمر أيضا. إن روسيا، التي تنتهك مرة أخرى قواعد اتفاقيات جنيف ولاهاي، تقمع مواطني أوكرانيا بحرمانهم من حقوق ممتلكاتهم".

وأشارت إلى أنه يتم إنشاء مركز وطني لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان والحريات، أي الملكية والشخصية وغيرها، تحت رعاية وزارة إعادة الإدماج.

وأضافت: "سيصبح هذا المركز حيازة لكل من يحتاج إليه، وستكون الحقائق التي تم جمعها هي الأساس لحماية حقوقهم وحرياتهم في المحاكم الأوكرانية والدولية على حد سواء. سنبذل قصارى جهدنا لمساعدة الناس على تقديم المجرمين إلى العدالة، سواء كانت الدولة المعتدية أو شخص معين. الإجراءات التي تهدف إلى الاستيلاء على الممتلكات يجب ألا تظل دون عقاب".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "إنترفاكس أوكرانيا"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022