وخاصة في مجال التكنولوجيا.. أوكرانيا تتطلع إلى تعزيز التعاون مع اليابان

نسخة للطباعة2020.06.01

قال سيرهي كورسونسكي سفير أوكرانيا المعين مؤخرًا في اليابان، ومدير الأكاديمية الدبلوماسية في وزارة الخارجية الأوكرانية، قال إنه يأمل بتعزيز التعاون الثنائي، خاصة في مجال التكنولوجيا.

وأضاف في مقابلة مع وكالة "أوكر إنفورم": "آمل أن نتمكن من صياغة بعض العناصر الجديدة للتعاون مع اليابان. أعلم أن اليابان نهضت بعد الحرب بسبب التكنولوجيا والملكية الفكرية على وجه التحديد. لذلك أرى أن كل ما يتعلق بالتكنولوجيا هو العنصر الأول ذو الأولوية".

ووفقًا لكورسونسكي، فقد انتقد مرارا وتكرارا حقيقة أنه منذ عام 2014 لم تولي أوكرانيا اهتماما كافيا للمنطقة الآسيوية، وفي الوقت الحاضر، تعمل وزارة الخارجية الأوكرانية على تطوير استراتيجية مع آسيا، وهو يشارك أيضا في هذا العمل.

وقال كورسونسكي إن المشاورات الأولى حول هذا الموضوع بمشاركة أفضل الخبراء في آسيا أظهرت أن المنطقة غير متجانسة للغاية.

وقال الدبلوماسي: "نحاول اليوم أن نصنف حيث تكون أولويتنا من حيث العلاقات الاقتصادية البراغماتية وحيث يوجد انتماء سياسي واضح".

ووفقا له، لا تزال اليابان شريكا مهما وواعدا للغاية بالنسبة لأوكرانيا.

في الوقت نفسه، أضاف أنه من الصعب مقارنة الإمكانات التكنولوجية لليابان وأوكرانيا، ولكن في الوقت نفسه، يمكن أن يكون التعاون في قطاعات الفضاء والدفاع والرعاية الصحية والعديد من الأشياء الأخرى مفيدا للغاية.

وقال كورسونسكي إن العلم سيكون أولوية "لأنني أرى آفاقا هنا".

وقال الدبلوماسي إنه سيعقد اجتماعا حول مشروع "تشيرنوبيل-فوكوشيما". ووفقًا له، فإن المشروع مثير للاهتمام ومهم للغاية، لأنه يوضح أن التجربة الأوكرانية في حل المشكلات بعد حادث تشيرنوبيل يمكن أن تكون مفيدة لليابان.

عين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي كورسونسكي سفيرا لأوكرانيا في اليابان في مارس 2020.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022