مفوض الرئيس الأوكراني لحقوق الطفل يطالب بحظر تأجير الأرحام في أوكرانيا

نسخة للطباعة2020.05.15

قال مفوض الرئيس الأوكراني لحقوق الطفل ميكولا كوليبا إن تأجير الأرحام في أوكرانيا غير منظم وينتهك حقوق الأطفال.

وكتب كوليبا عبر صفحته على فايسبوك: "إن الترويج التجاري والسماح بتلقي مثل هذه" الخدمة "في أوكرانيا يشجعان البيع غير المنضبط للأطفال الأوكرانيين في الخارج. ويظهر الوضع مع الأطفال في أحد الفنادق ، الذي أصبح عامًا ، مرة أخرى عدم وجود حقوق للأطفال المولودين لأمهات بديلة".

 وقال كوليبا "إن ولادة طفل بعيد عن الأم أمر غير طبيعي. وبهذه الطريقة ، تصبح أوكرانيا ببساطة متجرًا دوليًا للأطفال عبر الإنترنت ولا نعرف العدد الحقيقي لهؤلاء الأطفال الذين تزودهم أوكرانيا بهذه الطريقة".

وشدد على أنه لا توجد دولة ملزمة "بتوفير" أسرة لطفل، وخاصة أسرة أجنبية، ومع ذلك ، لكل طفل حق غير قابل للتصرف في الأسرة، وفي هذا السياق ، تم حذف فكرة "الأم" التي ولدت طفلاً لكنها ليست أمًا جينية.

وأضاف كوليبا "الأطفال الموجودون في الفندق اليوم لديهم في الواقع أمهات بيولوجيات موجودات في أوكرانيا. ولكنهن الآن يُتركن بدون والدي وراثيين وبيولوجيين بسبب عملية تأجير الأرحام".

ووفقًا له ، فإن تأجير الأرحام هو استغلال المرأة من أجل كسب الدخل من قبل الشركات الخاصة وتلبية احتياجات البالغين وينتهك حقوق الطفل.

وأشار كوليبا أنه في عام 1991، ذكر ممثلو غرفة برلمانية ألمانية أن تأجير الأرحام يتعارض مع حقوق الطفل ، على وجه الخصوص لم تؤخذ العلاقة بين الطفل والأم التي أنجبته في الاعتبار، وإخراج الطفل من الأم البيولوجية يمكن أن يكون له عواقب سلبية.

وقال: "أنا أعارض رفضاً قاطعاً تأجير الأرحام التجاري. إنه تجسيد للطفل ووضعه كسلعة".

هذا وذكرت تقارير سابقة أن 46 طفلا ولدوا عن طريق تأجير الأرحام تقطعت بهم السبل في أحد فنادق كييف بسبب الحجر الصحي نتيجة الفيروس التاجي. وطلب مفوضة حقوق الانسان بالبرلمان الأوكراني ليودميلا دينيسوفا من ضباط إنفاذ القانون الاستجابة على الفور للوضع الحالي.

من جانبها شددت وزارة السياسة الاجتماعية في أوكرانيا على الحاجة إلى تطوير سياسة وطنية بشأن تأجير الأرحام.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022