كيفية إنقاص الوزن أثناء فترة الحجر الصحي

نسخة للطباعة2020.05.11

مكسيم بوهوريلي - أخصائي تغذية

كيف يمكن فقدان ستة سنتيمترات من محيط الخصر خلال فترة الحجر الصحي.

ستفاجأون، إذ أنه لفقدان أول 6 سم من محيط الخصر، حتى خلال فترة الجلوس في المنزل، ما عليكم سوى توزيع فترات النشاط والراحة بشكل الصحيح.

أجرى العلماء في جامعة كوينزلاند الأسترالية اختبارات، أعطوا خلالها للناس كمية من السعرات الحرارية يوميا تعادل التي أحرقوها، ولكنهم طلبوا منهم حرق هذه السعرات الحرارية بطرق مختلفة.

هكذا اتبعت إحدى المجموعتين نظاما مبنيا على فترات طويلة متقطعة من النشاط والراحة (الجلوس أو الاستلقاء لفترة طويلة)، بينما اتبع المشاركون الآخرون نظاما معاكسا تتناوب فيه فترات قصيرة من الراحة والنشاط.

في نهاية الاختبار، كان الفارق في محيط الخصر بين الذين استراحوا لفترات طويلة والذين استراحوا لفترات قصيرة 6 سم، رغم أن الجميع حصلوا على نفس السعرات الحرارية التي أحرقوها وقاموا بنفس حجم النشاط البدني خلال اليوم.

يعود السر في ذلك إلى أنزيم "ماكر" يسمى ليباز البروتين الشحمي. إن كان نشاط هذا الأنزيم عال في الأنسجة الدهنية، يبدأ الجسم بمراكمة الدهون. 

عند جلوس الشخص أو استلقائه ينخفض نشاط ليباز البروتين الشحمي في العضلات  بعد 2 أو 4 ساعات وبعد 15 أو 18 ساعة من انعدام الحركة ينخفض ​​نشاطه في العضلات إلى الصفر تقريبا. هذا يعني أيضا أن معدل نمو العضلات ينخفض ​​بشكل كبير.

إذا أصبح الشخص في لحظة ما نشيطا (راح يمشي مثلا)، فإن نشاط ليباز البروتين الشحمي يرتفع بسرعة في العضلات  ويبدأ الجسم مرة أخرى في مراكمة العضلات وليس الدهون. أما في الدهون، فيكون عمل ليباز البروتين الشحمي معاكسا: كلما كان الشخص أقل نشاطا زاد نشاط ليباز البروتين الشحمي. هذا يعني أنه بعد 2 أو 4 ساعات من الاستلقاء أو الجلوس تزداد سرعة مراكمة الدهون.

لتحويل ليباز البروتين الشحمي من وضعية مراكمة الدهون إلى وضعية تنمية العضلات، يجب قطع الاستلقاء أو الجلوس كل 30 دقيقة بـ5 دقائق من التمارين.

من المهم هنا أيضا ألا ننسى أن تحت مسمى النشاط لا نقصد مجرد الانتقال البطولي من الأريكة إلى الثلاجة و لا استخدام فنون القتال ضد باقي أعضاء الأسرى للفوز بآخر قطعة بسكويت. وإنما ينبغي جلوس القرفصاء و ممارسة تمرين الضغط وتمرين عضلات البطن، وستقول الدهون  المتراكمة في محيط الخصر لكم: وداعا أيها الأعزاء!

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - "كوريسبوندينت"

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022