مجموعة "التنسيق الدولي": نواصل التحقيق في إسقاط الطائرة الأوكرانية قرب طهران

نسخة للطباعة2020.04.16

تواصل أوكرانيا وكندا والسويد وأفغانستان والمملكة المتحدة العمل معا لإجراء تحقيق مستقل وشفاف حول إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية قرب طهران في 8 يناير الماضي.

جاء ذلك في بيان مشترك للدول الأعضاء في مجموعة التنسيق الدولية المتعلقة بقضية الرحلة PS752.

جاء في البيان: " مر 100 يوم منذ تحطم طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية الدولية PS752. لقي 176 شخصا مصرعهم عندما أسقطت طائرة الخطوط الأوكرانية بصاروخين من نظام الدفاع الجوى Tor-M1 فوق طهران يوم 8 يناير".

وأضاف البيا: "قلوبنا مع أسر الضحايا. أعضاء مجموعة التنسيق يؤكدون لعائلات الضحايا أن مجموعة وزرائنا تواصل العمل معا، وتدافع عن كشف المسؤولية الكاملة وتحقيق الشفافية والعدالة والتعويض…".

تحطمت طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية الدولية (الرحلة PS752) المتجهة من طهران إلى كييف بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار الإمام الخميني الدولي في حوالي الساعة 06:00 بتوقيت طهران (04:30 بتوقيت كييف) في 8 يناير. 

كان 176 شخصًا على متن الطائرة - تسعة من أفراد الطاقم (جميعهم أوكرانيون)، و167 راكبا (من مواطني أوكرانيا وإيران وكندا والسويد وأفغانستان وألمانيا والمملكة المتحدة)، ماتوا جميعا.

في 11 يناير، اعترفت إيران بأن جيشها أسقط بطريق الخطأ طائرة الركاب الأوكرانية، وتحمل فيلق الحرس الثوري الإسلامي الإيراني المسؤولية الكاملة عن إسقاط الطائرة الأوكرانية.

اتضح فيما بعد أن طائرة UIA أسقطت بصاروخين من نظام الدفاع الجوي Tor-M1 روسي الصنع.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022