جائحة كورونا.. أوكرانيا تسير -حتى الآن- وفق سيناريو معتدل

نسخة للطباعة2020.04.14

فولوديمير فيسينكو - محلل ومستشار سياسي

توقعت في 25 مارس أن نصل في غضون أسبوع إلى حدود  1000 إصابة مؤكدة وحوالي 30 وفاة بسبب هذا الوباء اللعين، ولكن وصلنا إلى هذا الرقم المحزن في 3 نيسان/أبريل.

كنت قد كتبت حينها: إذا حدث هذا قبل نهاية آذار/مارس، سيعني أن وتيرة تفشي الوباء مرتفعة للغاية (رغم أن هذا قد يكون بسبب الفحوصات المكثفة)، وإذا حدث في أوائل نيسان/أبريل، هذا يعني أننا نسير وفق سيناريو معتدل لتفشي الوباء. 

هذا ما حدث فعلا في الوقت الحالي (أي أن الوباء ينتشر عندنا ليس بنفس سرعة انتشاره في إيطاليا، وقد لعب إدخال الحجر الصحي في الوقت المناسب الدور الأساسي في ذلك). لكننا دخلنا المرحلة الوسطى من تفشي الوباء (ما بين ألف و10 آلاف إصابة مؤكدة، وما بين  200 و300 وفاة). 

تتميز المرحلة النشطة (المستوى العالي) من تفشي الوباء بعشرات آلاف الموبوئين وأكثر من ألف وفاة (وقد يتراوح هذا العدد يوميا من بضعة عشرات إلى أكثر من 100).

سندخل هذه المرحلة من تفشي الوباء (وفقا لتجربة عدد من الدول الأوروبية) بعد حوالي 7 أو 10 أيام، أي في منتصف أبريل.

بما أننا تطرقنا إلى الموعد الذي سنصل فيه إلى ذروة تفشي الوباء، حيث تقدم الآراء والتوقعات المختلفة، سأعبر أنا عن أفكاري حول هذا الموضوع بناء على تجارب الدول الأوروبية الكبيرة. 

أبدأ بالإشارة على الفور إلى أن ما يدل عليه مصطلح ذروة الوباء ليس أعلى نقطة في عدد المصابين والوفيات.

الأهم بكثير تحديد مرحلة ذروة الوباء. تبين تجربة الدول الأوروبية الكبرى أن مرحلة ذروة الوباء هي المرحلة التي تسجل فيها أعلى المعدلات المستقرة اليومية للإصابات والوفيات. 

على سبيل المثال، بدأت مرحلة الذروة للإصابات المؤكدة بكوفيد 19 في إيطاليا منذ 18 آذار/مارس (أكثر من أربعة آلاف إصابة يومية)، وذروة الوفيات  منذ 20 آذار/مارس (أكثر من 500 وفاة يوميا). 

قد تكون إيطاليا تخطت بالفعل ذروة الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس COVID-19 (بالنسبة لمعدل الإصابات اليومية، الذي وصلت إليه في 21 آذار/مارس، حيث سجلت في هذا اليوم 6557 إصابة جديدة، وإلى أعلى معدل للوفيات اليومية في 27 آذار/مارس، عندما وصل عدد المتوفين إلى 919). يلاحظ الآن توجه بالفعل نحو انخفاض هذه المؤشرات، غير أن مرحلة الذروة لم تنته بعد، وهي مستمرة منذ أكثر من أسبوعين. 

حالة مماثلة تلاحظ في إسبانيا. يلاحظ أيضا أنه لم تتمكن بعد ولا واحدة من الدول الأوروبية الكبرى من تخطي مرحلة ذروة الوباء، في حين أن معظم الدول الأوروبية (بما فيها نحن) لم تصل بعد إلى مرحلة الذروة.

متى سندخل مرحلة ذروة الوباء؟

الفترة الممتدة من عتبة ألف مصاب (الإصابات المؤكدة بفيروس  COVID-19) حتى مرحلة ذروة الوباء قد تتراوح ما بين أسبوع واحد (كما هو الحال في إيطاليا وإسبانيا) و أسبوعين (كما هو الحال في المملكة المتحدة وألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا). 

حتى الآن، فيما يخص سرعة تفشي الوباء، نسير نحن وفقا للسيناريو الثاني (بفضل الحجر الصحي). هكذا، ستصل أوكرانيا إلى ذروة الوباء في العشرين من أبريل.

كم ستستمر مرحلة ذروة الوباء في أوكرانيا؟

يصعب تحديد ذلك. و لكن يمكننا أن نضع التقديرات على أساس تجربة الدول الأوروبية، التي آمل أن تبدأ في الأسابيع القادمة في تخطي مرحلة ذروة الوباء. في ألمانيا وإسبانيا وفرنسا مرحلة الذروة مستمرة منذ أسبوعين، بينما تمضي في إيطاليا أسبوعها الثالث تقريبا.

في مرحلة ذروة الوباء، سيكون لدينا (ومن جديد، وفقا لتجربة الدول الأوروبية الكبرى، ومع مراعاة عدد سكانها) ما لا يقل عن 50 ألف شخص مصاب وحوالي ألفي وفاة (هذا إذا نجحت جميع إجراءات الحجر الصحي المتخذة)، ولكن للأسف، من الممكن أن نشهد معدلات أعلى.

في الختام، سأشير إلى أن الإحصائيات المتعلقة بعدد الإصابات المؤكدة  بفيروس COVID-19 والوفيات الناجمة عن هذه العدوى في كل دولة على حدى (بما فيها المحتسبة نسبة لكل مليون نسمة من السكان) مختلفة تماما. 

هذا الأمر لا يرجع فقط إلى العدد الذي شملته الفحوصات، فمثلا، إحصاءات الوفيات بسبب COVID-19 (عموما ويوميا وبالنسبة لكل مليون نسمة) يمكن أن تختلف بشكل كبير (قد تتخطى في بعض الأحيان 10-15 مرة أو حتى أكثر) حتى بين الدول التي لديها نفس عدد السكان تقريبا ونفس عدد الفحوصات المنفذة. يمكن أن تكون تأويلات هذه التباينات مختلفة للغاية، و لكن لم يلاحظ حتى الآن منطق عام محدد لها.

أود أن أجازف وأن أفترض بأن عدد المصابين بالفعل بفيروس COVID-19 في جميع الدول يزيد على الأقل بمقدار 10 أضعاف الإصابات المؤكدة. 

عندنا وبسبب قلة العدد الذي شملته الفحوصات، يمكن أن يكون عدد المصابين فعليا بـ COVID-19 أكثر بـ100 مرة من عدد الإصابات المؤكدة، أي حوالي 1.5 مليون شخص. 

هذا ليس كارثيا، حيث أن هذه العدوى تمر عند الكثير من الناس بشكل معتدل نسبيا، وغالبا دون الحاجة إلى مساعدة طبية. 

مع ذلك، انتشار الوباء كبير جدا، وسيتسع قريبا. يجب أن يؤخذ هذا على محمل الجد والمسؤولية،  مع مراعاة جميع متطلبات السلامة الموصى بها.

أتمنى العافية للجميع والصبر!...

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - "كوريسبوندينت"

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022