أوكرانيا: روسيا تتهرب من مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة الماليزية

نسخة للطباعة2020.04.09

قال سفير أوكرانيا لدى الأمم المتحدة إن روسيا حاولت مرة أخرى استخدام موقع الأمم المتحدة لعرقلة العدالة بعد إسقاط الطائرة الماليزية في شرق أوكرانيا.

وقال سيرهي كيسليتسا: "بدأت روسيا يوم الأربعاء مناقشة في مجلس الأمن الدولي بشأن تحقيق دولي في حادث تحطم طائرة MH17. يمكننا أن نتصور للحظة أن موسكو قررت أخيرا إبلاغ مجلس الأمن برغبتها في التعاون مع التحقيق، وفق القرار 2166 الذي تم تبنيه في عام 2014. ولكن لم تحدث معجزة".

وأشار إلى أنه، كما أكدت المناقشة، "تواصل روسيا إساءة استخدام موقع الهيئة الأمنية الدولية الرئيسية بشكل هستيري لتشويه سمعة المحاكمة التي بدأت في لاهاي بتاريخ 8 مارس".

وقال كيسليتسا: "لا تتعاون موسكو مع فريق التحقيق المشترك، الذي يؤكد أصل الصاروخ الروسي، ولا مع نظام العدالة الهولندي الذي ينفذ إجراءات جنائية. مثل هذه الأعمال هي تجاهل صارخ لأحكام قرار مجلس الأمن 2166". وشدد كيسليتسيا على أنه "تم التصويت لصالحه من قبل الوفد الروسي".

وفي الوقت نفسه، أعرب عن اقتناعه الراسخ بأن روسيا لن تتمكن من التهرب من المسؤولية عن الحادث.

وقال الممثل الدائم لأوكرانيا لدى الأمم المتحدة: "بالمناسبة، تم التأكيد بوضوح على هذه الحقيقة من قبل بلجيكا التي تحدثت نيابة عن أعضاء آخرين في فريق التحقيق المشترك (هولندا وأستراليا وماليزيا وأوكرانيا) وأعضاء آخرين في مجلس الأمن".

ووفقا له، تم اتخاذ الخطوة الأولى بالفعل، حيث تم توجيه اتهامات لـ4 أشخاص.

وشدد الدبلوماسي على أنه "في وقت لاحق، سيكون هناك المزيد من الأشخاص للمحاكمة، لأنه من المهم تحديد ليس فقط الجناة، ولكن أيضا المحرضين على هذه الجريمة".

وأكد كيسليتسا أن أوكرانيا، من جانبها، ستواصل تقديم كل مساعدة ممكنة للفرق المشتركة والمحاكمة في هولندا، سعيا لإدانة روسيا في محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022