لإجبارهم على التزام العزل.. رئيس بلدية أوكراني يخيف السكان بحفر مئات القبور

نسخة للطباعة2020.04.07

لجأ عمدة أوكراني إلى حيلة مثيرة، بحفر مئات القبور تزامنا ما انتشار وباء كوفيد-19 لدفع الناس نحو التزام العزل، ما أثار الجدل، حيث لم تسجل في مدينة دنيبرو التي يحكمها أي حالة وفاة حتى الآن بسبب الوباء.

تم حفر ما مجموعه 615 قبرا في عدة مقابر، وتجهيز ألفي كيس عازلة في هذه المدينة الصناعية التي يبلغ عدد سكانها نحو مليون نسمة، حسبما أفادت المتحدثة باسم البلدية يوليا فيتفيتسكا وكالة "فرانس برس". 

أطلق المبادرة العمدة بوريس فيلاتوف، وهو رجل أعمال غني ومنفتح، ينشط جدا على منصات التواصل الاجتماعي.

كتب على صفحته في موقع "فيسبوك" في الثاني من أبريل: "إلى أولئك الذين لم يدركوا بعد...، نحن نستعد للأسوأ"، معلناً عن نيته حفر مئات القبور، مناشدا السكان الالتزام بقواعد العزل المنزلي والذي غالبا ما يتجاهلها السكان.

وقال العمدة: "إنها مسألة حياة أو موت، دون أي مبالغة" ملوحا بغرامة قدرها 17 ألف هريفنيا (570 يورو) لمن لا يلتزم بالعزل. وتعد الغرامة مبلغا كبيرا في أوكرانيا.

تباينت الآراء حول هذه المبادرة، فالمدينة سجلت 13 إصابة بالوباء دون أي وفاة. وتم الإعلان عن 1462 إصابة في أوكرانيا، بينها 45 وفاة.

واعتبر الكاتب إيان فاليتوف (56 عام) الذي يحظى بشعبية واسعة وهو أحد سكان المدينة أن العمدة محق بهذا التصرف، وبالتلويح بهذه "الفزاعة" لحث مواطنيه على "التصرف بجدية أكثر" حيال الوباء.

وقال لوكالة فرانس برس: "العمدة اتبع نهجاً نفسياً جيداً من خلال إجبار الناس على تخيل أنفسهم كيف سيتم وضعهم في هذه القبور".

وأضاف أنه "إذا تجنبت المدينة الوفيات، فسيكون ذلك أفضل. وإذا حدثت الفاجعة فمن الأفضل أن تكون مستعداً".

ويعارضه الرأي إيفان كراسيكوف، وهو رئيس منظمة غير حكومية محلية تراقب بشكل خاص أنشطة البلدية، فيقول شاجبا" "أزمة عصبية يعاني منها العمدة العاجز عن إدارة الموقف".

وقال لوكالة "فرانس برس": "بدل تركيز كل الجهود على تهيئة المستشفيات" والوقاية، فإننا "نتحدث فقط عن القبور. هذا ليس أمراً طبيعياً، ولا يؤدي سوى إلى نشر الهلع".

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الفرنسية

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022