ساعدت 1000 أسرة حتى الآن.. حملات إسلامية تؤمن قوت المحتاجين بسبب كورونا في أوكرانيا

نسخة للطباعة2020.04.07

فتحت المراكز الثقافية الإسلامية أبواب أوسع -على مايبدو- من تلك التي أغلقتها بسبب الحجر الصحي المفروض في أوكرانيا لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

تحولت نسبة كبيرة من نشاط تلك المراكز إلى ميادين مساعدة العاجزين عن الحركة وتأمين المؤن، بسبب الحجر أو الفقر أو خشية الإصابة بفيروس كورونا.

طرود غذائية

اتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد"، الذي يعتبر أبرز مؤسسة ثقافية تعنى بشؤون العرب والمسلمين، ويشرف على معظم المراكز الإسلامية و18 جمعية اجتماعية تابعة في شتى أرجاء المدن، أطلق قبل أسابيع حملات أشبه بتلك التي تسبق عادة شهر رمضان، ولكنه جعلها مفتوحة المدة.

في جميع أنحاء البلاد، وخاصة في كبريات المدن، وتلك المنكوبة أكثر من غيرها بأعداد المصابين، تجول هذه الحملات بين المباني السكنية، مستهدفة المئات من أسر المسلمين وأبناء الجاليات العربية والإسلامية، وكذلك تستهدف سكانت وبيوت الطلاب العرب والمسلمين الذين انقطعت بهم السبل.

توجع الحملات مئات الطرود الغذائية على تلك البيوت، وحول قال أ. سيران عريفوف لأوكرانيا برس: "تضم الطرود مواد غذائية رئيسية، تكفي الشخص الواحد مدة شهر كامل وسطيا، ولهذا قد تمنح الأسر عدة طرود، بحسب الحاجة".

ولفت عريفوف إلى أن هذه الحملات لا تخص المسلمين فقط، بل تصل أيضا إلى غير المسلمين وجيران المسلمين، خاصة من كبار السن والفقراء، من باب "تأليف القلوب" و"التحبيب بالإسلام"، كما يقول.

ولفت أيضا إلى أن مراكز "الرائد" وجمعياته تضع كذلك جهودها في خدمة مؤسسات الدولة والمجتمع المدني، وغيرها من المؤسسات والجمعيات الإسلامية في أوكرانيا، من باب توحيد الجهود، والمساهمة بما يحقق الخير والمنفعة على نطاق أوسع.

كمامات واقية

ومن الحملات المثيرة للانتباه أيضا تلك التي أطلقتها جمعية "مريم" النسائية التابعة لاتحاد "الرائد" في أوكرانيا أيضا، إذ بادرت الأعضاء والمتطوعات بصنع آلاف الكمامات الواقية، للمساهمة بسد حاجة مدينة كييف إلى وسيلة الحماية هذه، التي فقدت سريعا من الصيدليات.

ذكر موقع "الرائد" أن "كمامات "مريم" الواقية مصنوعة من عدة طبقات، وتحتوي مادة القطن، وهي متعددة الاستخدام، وقابلة للغسيل والتعقيم، تحمل شعار "مريم"، وعبارة "رحمة للعالمين"، في إشارة إلى أن النشاط يأتي في إطار حرص الإسلام على نشر الخير والرحمة بين البشر جميعا".

حتى الآن تم إنتاج نحو 1000 كمامة، لتوزع مجانا في جميع أنحاء المدينة، وعلى جميع من يحتاجونها…

الشيخ سعيد إسماعيلوف مفتي الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا "أمة"، قال لأوكرانيا برس: "أخواتنا لا يقللن حرصا على المسلمين منا، ولا أبالغ إذا قلت إن مبادراتهن تخرج عن إطار المألوف في كثير من الأحيان. إنهن بحق فخر لنا ولمجتمع أوكرانيا".

يذكر أن تعداد مسلمي أوكرانيا يقدر بنحو مليون نسمة من أصل 40 مليونا، بحسب المفتي سعيد إسماعيلوف.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - اتحاد "الرائد"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021