ممثل أوكرانيا لدى الأمم المتحدة: الوقت ليس مناسبا لرفع العقوبات عن روسيا

سيرهي كيسليتسا - ممثل أوكرانيا الدائم لدى الأمم المتحدة
نسخة للطباعة2020.03.31

بعثت أوكرانيا برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، تعرب فيها عن موقف مبدئي بشأن عدم جواز رفع العقوبات عن الدول والأشخاص الذين ارتكبوا جرائم وما زالوا ينتهكون ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وقال الممثل أوكرانيا الدائم لدى الأمم المتحدة سيرهي كيسليتسيا، في تعليق حصري لوكالة "أوكر إنفورم": "لقد أرسلت اليوم رسالة رسمية إلى الأمين العام للأمم المتحدة، لتوضيح موقف أوكرانيا بشأن عدم جواز رفع العقوبات الدولية المفروضة على انتهاكات القانون الدولي". 

ووفقا له، فإن الوثيقة تلفت الانتباه إلى جهود الدول الفردية، ولا سيما روسيا، لإقناع الأمم المتحدة بأن العقوبات تحد من قدرتها على التصدي لوباء فيروس كورونا.

وأكد الممثل الأوكراني أن هذه الادعاءات مصطنعة "لأنه لا توجد حزمة عقوبات مفروضة على انتهاك النظام الدولي تقلل من القدرة على حماية الناس من فيروس كورونا. كما أنها لا تعيق الجهود العالمية لمعالجة الأزمة".

وكتب الممثل الدائم لأوكرانيا في رسالته للأمين العام الأممي يقول: "عندما تستخدم أطراف معينة وباءاً لأغراض سياسية، وتدعو إلى إلغاء العقوبات، ينبغي أن يُنظر إلى الأمر على أنه تلاعب قذر ومحاولة للاستفادة من معاناة ملايين الناس. لا يحمل المسار المؤدي إلى رفع العقوبات أي علاقة بالموضوع".

وأعرب الدبلوماسي أيضا عن موقف أوكرانيا بشأن الحاجة إلى أقصى قدر من فتح الممرات الإنسانية لتقديم المساعدة اللازمة، وأكد أنه "في الوقت نفسه، يجب أن ندرك أن قضايا العقوبات والسياسة الإنسانية لا تتقاطع".

بالإضافة إلى ذلك، لفتت البعثة الأوكرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة انتباه الدول الأجنبية الأخرى إلى الطبيعة الحقيقية لمبادرات رفع العقوبات.

جاء فيها: "إن موقف أوكرانيا أساسي: تصريحات القيادة العليا للدول الفردية ومشاريع قراراتها بشأن "التضامن العالمي" المزعوم في مكافحة الوباء تسعى لتحقيق هدف واحد فقط: تطهير نفسها من سياساتها العدوانية وإلغاء العقوبات على خلفية كارثة إنسانية مشتركة".

يشار إلى أن الغالبية العظمى من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تشارك وجهة نظر أوكرانيا. 

هذا وتنظر الجمعية العامة حاليا في مشروعي قرارين على الأقل بشأن تضامن الجهود الدولية لمكافحة فيروس كورونا الجديد، حيث قدمت سنغافورة وخمس دول أخرى قرارا، وأخرى قدمتها روسيا.

وأكد كيسليتسا: "شاركت أكثر من 160 دولة، بما في ذلك أوكرانيا، في تأليف الوثيقة السنغافورية، وهي متوازنة إلى حد ما. النص الروسي أيده عدد قليل فقط من البلدان، مثل سوريا وكوريا الديمقراطية وميانمار".

في الأسبوع الماضي، اقترحت روسيا أن تعتمد الجمعية العامة للأمم المتحدة ما يسمى بـ "إعلان التضامن" في الحرب ضد فيروس كورونا، الذي يلزم الدول الأعضاء بالتنازل عن العقوبات الدولية ما لم يتم تنفيذها تحت رعاية مجلس الأمن الدولي.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022