وزير الصحة: عدد الوفيات بسبب كورونا في أوكرانيا "قد يكون كارثيا"

إيليا يمتس - وزير الصحة الأوكراني
نسخة للطباعة2020.03.26

قال وزير الصحة الأوكراني إيليا يميتس إن عدد الوفيات الناجمة عن انتشار الفيروس التاجي "كورونا" في أوكرانيا قد يكون كارثياً، بسبب "عدم توفر النظام الطبي المطلوب". 

من خلال رسالة مسجلة نشرتها الخدمة الصحفية للوزارة على قناتها في "تيليغرام"، اعترف الوزير أن النظام الطبي الأوكراني غير جاهز لعلاج الفيروس التاجي، لكنه أشار إلى إمكانية نشر هذا النظام محليا.

قال يميتس: "من تجربة الأطباء الصينيين، ثمة 3 ركائز رئيسية للتغلب على العدوى وعواقبها. الأول هو الوقاية، أي عدم السماح للفيروس بالدخول. لم تستطع أوروبا وأوكرانيا القيام بذلك. والثاني هو توطين الكارثة. الآن ما زلنا قادرين على توطين انتشار العدوى بتدابير قاسية. المرحلة الثالثة هي العلاج. ولسوء الحظ ، علينا أن نعترف بأن النظام الطبي في أوكرانيا غير جاهز لأسباب عديدة. وإذا استمر هذا الأمر، فقد يكون عدد الضحايا كارثيا".

لمح يميتس إلى أن "البعض يضع عمداً عقبات أمام عمل وزارة الصحة"، قائلا: "السعي وراء دوافعهم الشخصية يعرض حياتهم وحياة الآلاف من الأوكرانيين للخطر".

وأشار الوزير إلى أنه يصر على إنشاء مقر إدارة موحد لمكافحة الفيروس التاجي في وزارة الصحة الأوكرانية، بالاشتراك مع الأجهزة والخدمات أخرى.

وختم بالقول: "لا يزال من الممكن تقليل عدد الضحايا، إذا تصرفنا بشكل حاسم…".

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022