باحث أوكراني يتوقع تجدد الصراع في الشرق الأوسط بعد إعلان "صفقة القرن"

نسخة للطباعة2020.01.30

توقع الباحث الأوكراني إيليا كوسا تجدد الصراع في الشرق الأوسط على خلفية اعلان ترامب عن مشروع "صفقة القرن"

وأشار كوسا  الباحث في مركز "المستقبل" بالعاصمة الأوكرانية كييف في مقال بموقع كوريسبوندنت إلى مجموعة من العوامل.

وهنا نرصد لكم أهم النقاط في المقال الذي ترجمته إلى العربية "أوكرانيا برس":

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أخيرًا عن "صفقة القرن"، وهي خطته للتسوية السلمية للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، والتي كانت قيد التطوير منذ عام 2017.

في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، كشف تفاصيل عن خطة تقترح واشنطن تنفيذها "لإنهاء النزاع".

فيما يلي النقاط الرئيسية للخطة:

1. القدس هي عاصمة إسرائيل غير القابلة للتجزئة. هذا السؤال مغلق

2. سيحصل الفلسطينيون على دولتهم ، لكن ضمن حدود معينة وفقط إذا قبلوا هذه الخطة. ستكون عاصمتهم في القدس الشرقية (نحن نتحدث عن قرية واحدة من ضواحي أبو الديس شرق المدينة).

3. مسألة اللاجئين الفلسطينيين مغلقة. عودتهم أمر مستحيل. سيتم حل هذه المشكلة الآن خارج حدود إسرائيل.

4. يجب على الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية ، والقدس - عاصمتها + حدودها ، مع الأخذ في الاعتبار مرتفعات الجولان المحتلة والاستعداد لضم وادي الأردن.

5. يجب نزع سلاح حركة حماس الإسلامية، ويجب تجريد قطاع غزة من السلاح. من سيفعل ذلك وكيف لم يتضح بعد. الأمر نفسه ينطبق على جماعة الجهاد الإسلامي.

6. تعترف الولايات المتحدة رسمياً بسيادة إسرائيل ليس فقط على مرتفعات الجولان (التي تمت في العام الماضي) ، ولكن أيضًا على جزء من الضفة الغربية. الأردن ووادي الأردن، والتي تنوي إسرائيل ضمها بعد انتخابات مارس.

7. يُطلب من الفلسطينيين التوقف عن دفع المزايا والمساعدة لأسر "الإرهابيين" المدانين بموجب هذه المادة في إسرائيل، وكذلك الكف عن بذل الجهود ضد إسرائيل في المحاكم الدولية، مثل المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

8. يتم الحفاظ على الوضع الراهن لجبل الهيكل. تحميها إسرائيل، ويظل الأردن حارس الأماكن المقدسة، بما في ذلك المسجد الأقصى.

9. توافق إسرائيل على إجراء محادثات سلام مباشرة مع الفلسطينيين حول هذه الخطة، ولكن فقط إذا وافقوا عليها. كما تجمد إسرائيل بناء مستوطنات يهودية جديدة في المناطق الفلسطينية التي تخطط للانسحاب إلى "الدولة الفلسطينية الجديدة".

10. إذا قبل الفلسطينيون هذه الخطة ، فسيحصلون في غضون 10 سنوات على مليون وظيفة ويدعمون بـ 50 مليار دولار من دول "دول مختلفة"، لكن وفقًا لترامب ، لا توجد ضمانات واضحة. يسمح أيضًا ببناء نفق (واحد) بين غزة والضفة الغربية لربط الجيبين، ولكن فقط إذا أعطت إسرائيل الضوء الأخضر.

11. لن تتاح للدولة الفلسطينية الفرصة الكاملة لمتابعة سياساتها الخارجية أو الدفاعية. أسئلة كبيرة حول ما إذا كان سيتم استحقاقهم لقواتهم المسلحة.

باختصار، إن خطة ترامب للسلام، كما هو متوقع في فائدة إسرائيل، ونتنياهو الذي أدرك أن لا احد سيُقدم له مثل هذا وافق على هذه الخطة.

الفلسطينيون سيرفضون. لن يرتكب أي من قادتهم مثل هذا الانتحار - للتخلي عن جميع الأمور الأساسية التي تشكل معنى أنشطتهم وحياتهم على مدى السنوات السبعين الماضية في مقابل وعود ترامب الغامضة (التي لا يثقون بها) من أجل أخذ 50 مليار دولار من طرف ما.

بما أنه من غير المحتمل إقناع الفلسطينيين لفترة طويلة ، ستبدأ إعادة هيكلة الشرق الأوسط على أي حال، يمكن للمرء أن يتوقع اندلاع نزاع مسلح وزعزعة استقرار في المنطقة، وقد كتبت عن هذا منذ عامين ، عندما بدأت للتو المحادثات حول "صفقة القرن".

حقيقة أخرى مهمة هي أنه إذا نظرت إلى خريطة "فلسطين الجديدة" المستقبلية التي نشرها ترامب، فقد تبين أن الفلسطينيين محرومون من أهم مصادر المياه. وهذه حجة إضافية بالنسبة لهم لحمل السلاح من اجل البقاء.

سيبدأ الصراع أيضًا لأن إسرائيل ستكون في عجلة من أمرها لتنفيذ جزء على الأقل من هذه الخطة خلال هذا العام بسبب الانتخابات الرئاسية التي ستجري في نوفمبر في الولايات المتحدة (ماذا لو لم يفز ترامب؟)، وستميل إلى اتخاذ إجراءات من جانب واحد بخلفية المقاطعة الفلسطينية.

نتنياهو سيبدأ في التحرك الآن. حيث ستجري الانتخابات في شهر مارس، ولا يريد بأي حال أن يخسر فيها. وترامب قدم له هدية ثالثة كبيرة في ظروف الانتخابات.

ولكن بشكل عام، يمكننا أن نعلن عن وفاة نظام الشرق الأوسط الإقليمي الذي تم إنشاؤه في فترة (1970-1990) من قبل الدول نفسها (وخاصة هنري كيسنجر)، وكذلك بداية المعركة من أجل بقايا "المشروع الفلسطيني".

بالطبع، سيكون موقف الدول العربية مثيرًا للاهتمام. بعد كل شيء ، وجدوا أنفسهم في وضع حساس إلى حد ما، وخاصة أولئك الذين أصبحوا في السنوات الأخيرة على مقربة من إسرائيل. ففي المؤتمر الصحفي لترامب ونتنياهو حضر فقط سفراء سلطنة عمان والإمارات والبحرين.

المقال يُعبر عن رأي الكاتب ولا يعبر بالضرورة عن "أوكرانيا برس"

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022