بقيمة 5.5 مليار دولار.. اتفاق جديد لأوكرانيا مع صندوق النقد الدولي

نسخة للطباعة2019.12.09

توصلت أوكرانيا إلى اتفاق أولي مع صندوق النقد الدولي، على قرض بقيمة 5.5 مليار دولار، ما يمنح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دفعة قوية تسبق محادثات سلام مع روسيا في إطار رباعية النورماندي.

أعلن صندوق النقد الدولي التوصل إلى اتفاق مبدئي مع أوكرانيا لمنحها قرضا بقيمة 5.5 مليار دولار، بهدف تنشيط اقتصادها الذي يعاني من صعوبات.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، إن الاتفاق على مستوى الموظفين يتضمن السياسات التي ستنفذها الحكومة الأوكرانية، لدعم البرنامج الذي يمتد ثلاث أعوام.

يرتبط القرض أيضا بـ”تنفيذ مجموعة من الإجراءات المسبقة”، بينها تعزيز استقلالية القضاء ومكافحة الفساد، وفق بيان صادر عن مديرة الصندوق كريستالينا جورجييفا، بعد محادثة هاتفية أجرتها مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقالت إن “الرئيس وأنا اتفقنا على أنّ النجاح الاقتصادي لأوكرانيا يعتمد بشكل حاسم على تعزيز دولة القانون ونزاهة السلطة القضائية، وعلى خفض المصالح الشخصية في الاقتصاد”.

وأضافت أنه “من الضروري ضمان المكتسبات التي تحققت على صعيد تطهير النظام المصرفي واسترداد التكاليف الكبيرة التي تكبدها دافع الضرائب من جراء قرارات المصارف”.

وأشادت جورجييفا بـ”التقدم المثير للإعجاب الذي حققه (الرئيس الأوكراني) وحكومته في الأشهر الأخيرة، من أجل دفع الإصلاحات والمضي في السياسات الاقتصادية السليمة”.

من جانبه، قال زيلينسكي إن المكالمة كانت بناءة جداً، مشيراً إلى سروره بتوصل الجانبين إلى التفاهم الكامل، وتقدير النقد الدولي عالياً أداء السلطات الأوكرانية الجديدة.

وأضاف بأن التعاون بين أوكرانيا والصندوق يهدف إلى تسريع النمو الاقتصادي في أوكرانيا، ومكافحة الفساد على نطاق واسع، وزيادة رفاهية جميع المواطنين الأوكرانيين.

وأكد أن القيادة الأوكرانية غير راضية على الوتيرة الحالية للنمو الاقتصادي، الأمر الذي يتطلب مواصلة العمل على تطبيق الإصلاحات بالتعاون مع الشركاء الدوليين للحاق بجيران أوكرانيا اقتصاديا.

وكشف زيلينسكي أن البرنامج الجديد من المتوقع أن يستمر ثلاث سنوات، وأن يبلغ التمويل الخاص به 4 مليارات لحقوق السحب الخاصة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام المحلي - وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022