"دولة مستقلة ولنا أسرارنا".. أوكرانيا تنفي تعرض رئيسها لضغوط من ترامب

نسخة للطباعة2019.09.23

نفى وزير خارجية أوكرانيا فاديم بريستيكو  إشارات إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب مارس ضغوطا على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال اتصال هاتفي أجري بينهما في 25 يوليو/تموز الماضي.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال ووسائل إعلام أميركية قد كشفت الجمعة الماضي أن ترامب ضغط على زيلينسكي -خلال المكالمة- أكثر من مرة للتحقق في ادعاءات بأن جو بايدن -نائب الرئيس الأميركي السابق الساعي للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة- هدد حين كان في منصبه بوقف المساعدات الأميركية لأوكرانيا، إذا لم يتم صرف أحد مسؤولي الادعاء الذي كان يحقق في قضية تخص شركة غاز على صلة بابنه.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس الأميركي حث زيلينسكي خلال المحادثة الهاتفية على العمل مع رودي جولياني محامي ترامب الشخصي، لفتح تحقيق في القضية.

وقال بريستيكو -في مقابلة مع إحدى وسائل الإعلام المحلية- إن أوكرانيا دولة مستقلة ولن تنحاز لطرف من الأطراف على الساحة السياسية الأميركية، حتى إن كانت "نظريا" في وضع يسمح لها بذلك.

وأضاف "أعرف ما الذي جرى في المحادثة وأعتقد أنه لم يكن هناك ضغط.. المحادثة كانت طويلة وودية وتطرقت إلى كثير من المسائل وتطلبت أحيانا إجابات جادة".

وأكد المسؤول الأوكراني أن من حق زيلينسكي أن يحتفظ بسرية المحادثات مع القادة الآخرين، مشيرا إلى أن أوكرانيا "دولة مستقلة ولها أسرارها".

وقد استنكر الرئيس الأميركي الشكوى المقدمة ضده يوم 12 سبتمبر/أيلول الجاري من مبلّغ من أجهزة المخابرات، معتبرا أنها ضربة حزبية له.

وتحقق ثلاث لجان في مجلس النواب يقودها ديمقراطيون في الاتصال الهاتفي الذي أجري بين الرئيسين، لمعرفة ما إذا كان ترامب ومحاميه الشخصي حاولا الضغط على الحكومة الأوكرانية لمساعدة حملة إعادة انتخاب ترامب.

وقد طالب جو بايدن أمس بالتحقيق في التقارير التي أفادت بأن ترامب ضغط على نظيره الأوكراني للتحقيق معه ومع نجله.

وقال بايدن -وقد بدا عليه الغضب أثناء تجمع انتخابي في ولاية أيوا- إن "هذا يبدو استغلالا للسلطة بصورة فجة، أن تتصل هاتفيا بزعيم بلد يتطلع للحصول على مساعدات من الولايات المتحدة وتتحدث بشأني، هذا تصرف مشين".

وأضاف أن "ترامب يقوم بذلك لأنه يعلم أنني سأهزمه ببساطة، ويلجأ إلى استغلال سلطته مستخدما كل أجهزة الرئاسة ومحاولا فعل أي شيء يشوّه سمعتي".

واعترف بايدن بأنه هدد بوقف المساعدات إذا لم يتم فصل مسؤول الادعاء، لكن هذا المطلب كان مشتركا بين الحكومة الأميركية والاتحاد الأوروبي وعدد من المؤسسات الدولية الأخرى، لمزاعم بأنه لم ينجح في تعقب وقائع فساد كبرى.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام المحلي - وكالات - الجزيرة

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022