انتخابات أوكرانيا البرلمانية 2012.. بين مديح الشرق وذم الغرب

انتخابات أوكرانيا البرلمانية 2012.. بين مديح الشرق وذم الغرب
لجنة المراقبين الكندية: عمليات الاقتراع لم تستوفي المعايير الدولية
نسخة للطباعة2012.10.30

قال رئيس بعثة رابطة الدول المستقلة لمراقبة انتخابات أوكرانيا البرلمانية التي جرت يوم الأحد الماضي، قال إنها "كانت حرة ومنفتحة بحسب القوانين السارية في أوكرانيا".

وأضاف غاركون: "إن عملية فرز الأصوات في المراكز الانتخابية التي نسب إليها مراقبو رابطة الدول المستقلة كانت شفافة ومنفتحة".

وعلى حد قوله، فإن أكثر من 270 مراقبا من رابطة الدول المستقلة كشفوا بعض الخروقات، ولكنها "لم تكن تحمل صفة منتظمة، ولم تؤثر على نتائج الانتخابات".

وقد هنأت لجنة الانتخابات المركزية الروسية نظيرتها الأوكرانية على "نجاحها بتنظيم الانتخابات"، واعتبر مراقبون روس أن الانتخابات مرت بصورة طبيعية، ووصفها بعضهم بالمملة، بسبب "قلة الشكاوي والخروقات التي تخللتها".

خطوة نحو الوراء

إلا أن للغرب آراء تخالف رأي الرابطة وآراء المراقبين الروس، فقد أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من أن تشكل الانتخابات البرلمانية الأوكرانية "خطوة إلى الوراء"، وذلك بسبب ما ورد في تقرير المراقبين الدوليين التابعين للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا، الذي أشار إلى عمليات "استغلال سلطة، واستخدام مفرط للمال" تخللها وتلاها.

ومن جانبه، انتقد الاتحاد الأوروبي الانتخابات بأوكرانيا، مؤكدا حدوث تجاوزات هامة فيها، وأن المراقبين الدوليين اكتشفوا العديد من أوجه القصور في هذه الانتخابات.

ومن ذلك ما أكدته لجنة المراقبين الكندية، التي رأت أن عمليات الاقتراع "لم تستوفي المعايير الدولية".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022