ميركل تدعو بوتين إلى الضغط على المتمردين الأوكرانيين لتطبيق اتفاق مينسك

نسخة للطباعة2016.02.03

حضّت المستشارة الألمانيّة أنغيلا ميركل الرئيسَ الروسيّ فلاديمير بوتين على استخدام نفوذه للتأثير في المتمرّدين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، بعد يوم على تحذير المستشارة من أنّ اتّفاق مينسك للسلام الموقّع قبل عام لا يُطَبَّق بالكامل.

أوضحت المستشارة الألمانيّة أنغيلا ميركل للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اتّصال هاتفي، أنّ تحقيق مزيد من التقدّم نحو حلّ سياسي شامل، يُحَتِّم احترام الهدنة بين القوّات الحكوميّة الأوكرانيّة والمتمرّدين الموالين لروسيا، والسماح للمراقبين بالدخول بلا قيود. 

وأشار بيان صادر عن ميركل، إلى أنّ "على روسيا استخدام نفوذها لإقناع الانفصاليين".

في المقابل، أعلَنَ الكرملين أنَّ "ميركل وبوتين ناقشا مسائل متعلّقة بتطبيق إصلاحات دستوريّة في أوكرانيا، وإجراء انتخابات محلّية في منطقتي دونتسك ولوغانسك الانفصاليّتَين، بناءً على تشريعٍ اتُّفِقَ عليه مع ممثّلين عن الجمهوريتين اللتين أعلنتا انفصالَيهما".

وتابع الكرملين: "ظهرت مصلحةٌ مشتركة في ضمان هدنة ثابتة"، موضحاً: "من المقرّر عقد اجتماع في الأيّام المقبلة لوزراء خارجيّة روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا، الدول الأربع التي شاركت في محادثات السلام العام الماضي في مينسك".

وتأتي المحادثة الهاتفيَّة بعدَ يوم على استضافةِ ميركل الرئيسَ الأوكرانيّ بترو بوروشنكو لإجراء محادثات، بعدما اتّهَمَ روسيا بمواصلة إرسال قوّاتٍ وأسلحة إلى بلاده، قائلاً إنَّ "ذلكَ انتهاكٌ واضحٌ للهدنة".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022