مباحثات وتوقيع اتفاقيات في أول أيام زيارة الرئيس يانوكوفيتش إلى الأردن (صور)

مباحثات وتوقيع اتفاقيات في أول أيام زيارة الرئيس الأوكراني يانوكوفيتش إلى الأردن
الملك الأردني عبد الله الثاني مرحبا بالرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش في العاصمة عمان
نسخة للطباعة2012.04.16

أجرى الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش مباحثات مع الملك الأردني عبد الله الثاني اليوم الاثنين، وذلك في أول أيام زيارة بدأها إلى المملكة وتستغرق يومين.

هذا وقد رافق يانوكوفيتش في زيارته وزير الخارجية قسطنطين هريشينكو، ووزير التنمية الاقتصادية والتجارة بيترو بورشينكو، ووزير السياسات الزراعية والغذاء ميكولا بريزازنيوك، ووزير الدفاع ديمترو سلماتن، ووزير العلوم والتربية والشباب والرياضة ديمترو تباشنك، وغيرهم.

وتناولت المباحثات سبل تطوير علاقات التعاون الثنائي، خاصة في المجالات الاقتصادية، وكذلك تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، والقضايا التي تهم البلدين.

وأكد الملك والرئيس يانوكوفيتش على الحرص المشترك لتفعيل وتطوير العلاقات بين البلدين الصديقين في جميع المجالات.

وعبر الزعيمان عن أملهما بأن تسهم الاتفاقيات الثنائية التي شهدا توقيعها اليوم الاثنين في دفع مسارات التعاون المشترك نحو آفاق أوسع، خاصة وأنها طالت جوانب تتصل بتعزيز التعاون في المجالات الاستثمارية والزراعية والشباب والرياضة والتعاون الإعلامي والتدريب المهني.

وبحسب بيان مشترك صدر عقب المباحثات عبر الملك والرئيس (بمناسبة الذكرى العشرين لإنشاء العلاقات الدبلوماسية بين الأردن وأوكرانيا) عن ارتياحهما إزاء مستوى الحوار السياسي بين البلدين.

وأكدا التزامهما بتعزيز الشراكة الأردنية – الأوكرانية، من خلال زيادة التعاون في جميع المجالات، خصوصا الاقتصادية والعسكرية والتقنية والقانونية وفي مجال التعاون الإنساني.

وأشاد الزعيمان بما أنجزته اللجان المشتركة الأردنية - الأوكرانية للتعاون التجاري والاقتصادي والعسكري والتقني، والتي تشكل آلية فاعلة لتطوير التعاون المثمر في المجالات المذكورة.

وتطرقت المباحثات إلى منتدى الأعمال المشترك، الذي يسعى إلى الارتقاء بعلاقات الأعمال بين أوكرانيا والأردن، وصولا إلى تنفيذ مشاريع استثمارية مهمة من شأنها تعزيز النمو الاقتصادي في كلا البلدين.

واتفق الجانبان على تفعيل التعاون في قطاعات الصناعة والاستثمارات والطيران والصناعات الدوائية والإنشاءات وفي المجال العسكري، وناقشا إمكانية التعاون في مجالي التجارة ومشاريع البنية التحتية في الأردن.

ووفقا للبيان المشترك أشاد الملك بتطور القطاع الزراعي الأوكراني، خصوصا من حيث موارد الأرض واستخدام التقنيات الحديثة، وبناء عليه، فقد اتفق الجانبان على اعتبار التعاون في هذا المجال أولوية.

وفي سياق الجهود الرامية لتعزيز الأمن الغذائي في الأردن ودول المنطقة، بحث الطرفان إمكانية تنفيذ مشاريع استثمارية زراعية، وناقشا فكرة إنشاء مركز لتخزين وتوزيع الحبوب بناء على عقود طويلة الأمد، وذلك لاستقبال المنتجات الأوكرانية.

وتهدف الاتفاقيات الثنائية التي تم توقيعها بين البلدين في مجالات الزراعة والاستثمارات والتعليم وغير ذلك إلى تطوير الإطار القانوني للتعاون الأوكراني - الأردني.

واتفقت أوكرانيا والأردن على تنظيم فعاليات ثقافية وفنية سنوية، وشددا على أهمية تعزيز الروابط الثقافية بين الشعبين.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول التطورات الدولية المالية والاقتصادية وتأثيرها على الاقتصاد الوطني في كلا البلدين، وقد أبدى الزعيمان اهتماما خاصا بإمكانية تبادل الخبرات في مجال الإصلاحات الاقتصادية المحلية.

وأكد الملك والرئيس على المواقف المشتركة حيال القضايا الإقليمية والعالمية، مشيرين إلى أهمية تفعيل التعاون في إطار المنظمات الدولية، وأكدا أهمية دور الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها في حل المشكلات الدولية، بما فيها الصراعات السياسية الإقليمية، وسبل التغلب على التحديات الاجتماعية والاقتصادية.

وجدد الزعيمان التزامهما بتعزيز الأمن والسلام الدوليين، مؤكدين أهمية استمرار الحوار لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط عبر إنهاء الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، وصولا إلى تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في المنطقة.

وقد أشاد الرئيس فيكتور يانوكوفيتش بالاجتماعات الاستكشافية التي جرت بين الفلسطينيين والإسرائيليين في عمان في وقت سابق من هذا العام.

وأكد الزعيمان ضرورة تضافر الجهود الدولية لضمان الأمن النووي، معبرين عن ارتياحهما لنتائج قمة الأمن النووي التي عقدت في عاصمة كوريا الجنوبية سيؤول الشهر الماضي، واستعرضا إمكانية إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

وأكد الجانبان أهمية حماية مصالحهما المشتركة في التحولات السلمية في المنطقة، واتفقا على أن احترام حقوق الإنسان وصون الحريات هما أساس الاستقرار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأعرب الزعيمان عن قلقهما حيال التصعيد في الأزمة السورية، وشددا على الحاجة الملحة لوقف العنف وبدء حوار للوصول إلى وسيلة فاعلة لحل الأزمة.

ولفت الملك إلى الجهود التي تبذلها الجامعة العربية لوقف إراقة الدماء في سوريا والوصول إلى حل سلمي للأزمة، كما عبر الرئيس يانوكوفيتش عن دعمه لجهود الجامعة العربية في هذا المجال.

وأشاد الرئيس يانوكوفيتش بجهود الملك لترسيخ الديمقراطية وحفظ الاستقرار السياسي في الأردن، ومساعيه لتعزيز الحوار بين الأديان والثقافات في العالم.

وقد وقع الجانبان اتفاقية في مجال التدريب المهني، واتفاقية للتعاون في مجالات الشباب والرياضة، واتفاقية للتعاون في مجال الحجر الزراعي ووقاية النباتات، ومذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني في المجال الزراعي، ومذكرة تفاهم في مجال الاستثمارات وإدارة المشروعات الوطنية، وبرنامجا للتعاون بين وكالة الأنباء الأردنية "بترا" ووكالة الأنباء الأوكرانية "أوكرإنفورم".

صحيفة "الرأي" الأردنية

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022