لقاء سري بين يانوكوفيتش وبوتين لبحث "كل خيارات" شراكة أوكرانيا مع أوروبا

لقاء سري بين يانوكوفيتش وبوتين لبحث "كل خيارات" شراكة أوكرانيا مع أوروبا
روسيا ترفض شراكة أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي
نسخة للطباعة2013.11.12

التقى الرئيسان الروسي بوتين والأوكراني يانوكوفيتش في مكان مجهول في العاصمة الروسية موسكو أو في مطار عسكري في ريف موسكو السبت الماضي.

وكثرت الأقاويل عن هذا اللقاء الذي لم يتم تأكيده رسميا إلا بعد مرور يومين.

وأبلغ الناطق الرئاسي الروسي دميتري بيسكوف الصحفيين أمس الاثنين بأن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش قام السبت بزيارة عمل قصيرة إلى موسكو أجرى خلالها محادثات مع بوتين، تناولت العلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا وأوكرانيا.

ووصفت وسائل إعلام زيارة يانوكوفيتش إلى موسكو السبت الماضي بـ"الزيارة السرية"؛ وهي زيارة تسبق حضور يانوكوفيتش إلى مدينة فيلنوس الليتوانية التي قد تشهد توقيع اتفاقية شراكة أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي نهاية الشهر الجاري.

ويشار هنا إلى أن موسكو لا ترحب بانضمام أوكرانيا المحتمل إلى الاتحاد الأوروبي، بل تستهجنه معتبرة أن أوكرانيا ستدير بذلك ظهرها لروسيا وغيرها من الجمهوريات السوفيتية المتحدة سابقا.

وفي ظل الاعتقاد السائد بأن أوكرانيا لن تتراجع عن توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي. تساءلت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية: لماذا ذهب الرئيس الأوكراني إلى لقاء الرئيس الروسي؟.

وقالت الصحيفة إن الرئيس الأوكراني توجه إلى العاصمة الروسية ليناقش مع الرئيس الروسي كل الخيارات في حالة ما إذا وقع الاتحاد الأوروبي الاتفاقية مع أوكرانيا أو لم يوقع.

وكان مستشار الرئيس الروسي للشؤون الاقتصادية سيرغي غلازييف قد أعلن قبل أيام إمكانية تنفيذ مشاريع اقتصادية روسية أوكرانية مشتركة تقدر قيمتها بعشرات مليارات دولار إذا امتنعت أوكرانيا عن توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أنباء موسكو

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022