لإخراجها نهائيا من "التبعية" لروسيا.. الاتحاد الأوروبي يوسع مساعداته لأوكرانيا

يوهانس هان المفوض الأوروبي لسياسة الشراكة
نسخة للطباعة2016.01.21

يواصل العديد من برلمانيي أوروبا البحث عن طرق جديدة لمساعدة أوكرانيا في النهوض من الأزمة الحالية، والخروج نهائيا من "التبعية" لروسيا، خاصة في الجانب الاقتصادي، حيث كانت السوق الروسية ملجأ السلع الأوكرانية.

المفوض الأوروبي لسياسة الشراكة وتوسيع المفاوضات يوهانس هان، قال إن المفوضية الأوروبية، وبعد تقييمها إيجابيا لقضية إلغاء التأشيرة مع أوكرانيا، تنتظر توسيع الدعم لكييف خلال 2016، عبر تحسين مناخ الأعمال، ودعم تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي ستساعد على خلق أسواق جديدة.

"علينا مساعدة أوكرانيا بخلق الظروف الضرورية لتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية الجديدة مع الاتحاد الأوروبي"، قال يوهانس هان.

وأشار المسؤول الأوروبي إلى أنه اعتبارا من بداية العام 2016  الذي دخل فيه اتفاق منطقة التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا حيز التنفيذ، سيفتح لمجال الأعمال الأوكراني فرصة ممتازة للوصول إلى أكبر سوق في العالم، كما يمكن للشركات الأوروبية الاستفادة من أجل الوصول إلى السوق الأوكرانية.

وقال المفوض الأوروبي إن العام الماضي شهد حوالي 20 اجتماعا ثلاثي (أوكرانيا، الاتحاد الأوروبي، روسيا) من أجل مراعاة المخاوف الروسية مع تنفيذ اتفاق منطقة التجارة الحرة، ومع ذلك يضيف أن أوكرانيا تواجه عددا من التدابير التقييدية المفروضة من قبل روسيا، ولهذا وجب على الاتحاد الأوروبي أن يساعد أوكرانيا في التعامل مع هذه الصعوبات.

وفي المقابل شدد هان على وجوب "أن تواصل أوكرانيا إظهار الشفافية في مجال الأعمال، وذلك في المجالات الرئيسية، بما يتماشى مع معايير الاتحاد الأوروبي، واتخاذ إجراءات حاسمة لتعزيز سيادة القانون".

ووفقا له، فإن على الرغم من الظروف الصعبة "جدا" التي تمر بها أوكرانيا، فإن الحكومة حققت تقدما في تنفيذ اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي. "لقد بدأ العمل في المكتب الوطني لمكافحة الفساد، وتشكيل جهاز جديد للشرطة الوطنية، وتبني قانون سوق الغاز، الذي يهدف إلى تحقيق معايير لقطاع الغاز الأوكراني، بما يتماشى مع حزمة الطاقة في الاتحاد الأوروبي".

في المقابل قال المسؤول الأوروبي إنه لا ينبغي التقليل من التحديات التي تواجه البلاد، خاصة في محاربة الفساد، والإصلاح القضائي، وإصلاح الإدارة العامة، واعتماد التعديلات التي تم إدخالها على الدستور، لا سيما في القراءة الثانية من التعديلات على نظام "اللامركزية"، واصفا بأن الأمر يتطلب شجاعة وإرادة سياسية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022