روسيا تفرج عن سجينين سياسين أوكرانيين في صفقة تبادل

نسخة للطباعة2016.06.15

وصل السجينين الأوكرانيين يوري سالوشينكو وغينادي أفاناسييف أوكرانيا بعدما أفرجت عنهما روسيا.وذلك بحسب ما كتب السكرتير الصحفي للرئيس الأوكراني سفياتوسلاف تسيغالكو عبر صفحته على الفايسبوك.

"وأخيرا نحن على أراضي أوكرانيا - الكلمات الأولى من يوري وغينادي في الطائرة العسكرية الأوكرانية التب أقلتهم من موسكو إلى كييف"، كتب تسيغالكو.

وأشار تسيغالكو أن جميع التفاصيل حول إطلاق سراح المعنيين سيتم تقديمها عبر بيان صحفي لخدمة الصحافة التابعة للإدارة الرئاسية.

وكان الرئيس بيترو بوروشينكو ورئيس الوزراء فلاديمير غرويسمان قد نشرا معلومات في وقت سابق حول اقلاع الطائرة التي تقل سالوشينكو وأفاناسييف من موسكو متجهة إلى كييف.

جينادي أفاناسييف هو أحد النشطاء بالقرم ، دعم خلال احتلال شبه جزيرة القرم الحركة  من أجل أوكرانيا موحدة، وشارك في الاحتجاجات، ألقي القبض عليه في 9 مايو 2014 بسيمفيروبول، واتهم في قضية ملفقة من قبل المخابرات الروسية والمعروفة باسم قضية "إرهابيي القرم"، وأدانته موسكو بالارهاب وحكم عليه بالسجن سبع سنوات.

يوري سوليشكنو متقاعد أوكراني والمدير السابق لمصنع الدفاع "زناميا" ببولتافا. اعتقل بموسكو في 5 أغسطس 2014، أين وصل بناءا على دعوة من نظرائه الروس منذ فترة طويلة. أثناء احتجازه ضبط بحوزته 6 ألاف دولار، ووفقا للمحققين الروس فإن المتهم الأوكراني كان يريد  أن ينفق على شراء المنتجات الحساسة، واتهم بالتجنيد لـ"النظام الفاشي" وكان على وشك أن يأخذ معدات سرية من مصنع روسي.

وحكم عليه في 14 أكتوبر 2015 في محكمة مدينة موسكو بالسجن لمدة ست سنوات بتهمة التجسس ضد روسيا.

وأطلقت أوكرانيا سراح  فيتالي ديدينكو ويلينا غليشينسكايا  بعد قرار عفو من الرئيس بيترو بوروشينكو.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022