دول الناتو تبدأ مناورة عسكرية في غرب أوكرانيا (صور)

دول الناتو تبدأ مناورة عسكرية في غرب أوكرانيا
دول الناتو تبدأ مناورة عسكرية في غرب أوكرانيا
نسخة للطباعة2014.09.15

بدأت دول حلف شمال الأطلسي مناورة جديدة مثيرة للجدل في أوكرانيا تحت قيادة الولايات المتحدة الأمريكية وبمشاركة عدد من دول الحلف، فيما أعربت المستشارة الألمانية والرئيس الأوكراني عن قلقهما إزاء خرق الهدنة في دونباس.

بدأت دول حلف الناتو اليوم (الإثنين 15 سبتمبر/ أيلول 2014) مناورة عسكرية تحمل اسم "ترايدنت السريع" بالقرب بمدينة يافوريف على بعد 60 كم من مدينة لفيف الواقعة غرب أوكرانيا. وتشارك فيها بالاضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية و أوكرانيا كل من بلغاريا، كندا، أذربيجان، مالدوا، ألمانيا، بريطانيا، رمانيا، إسبانيا، بولندا، جورجيا، ليتوانيا، لاتفيا، النرويج و تستمر حتى 26 من سبتمبر الجاري.


يذكر أن روسيا انتقدت وجود نحو 1200 جندي من 15 دولة، معتبرة أن هذا الأمر استفزاز لها في ظل الصراع الدامي القائم في شرق أوكرانيا. وتجدر الإشارة إلى أن منطقة النزاع في شرق أوكرانيا توجد على بعد 1200 كيلومتر تقريبا من ساحة التدريبات العسكرية التي تتم بها المناورة.
وفي سياق متصل، قال رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف لأعضاء الحزب الحاكم (روسيا المتحدة) اليوم الاثنين إن العقوبات التي فرضها الغرب تختبر قوة روسيا وإنه على الدولة أن ترد بشكل متزن.
وقال ميدفيديف في خطاب نقله التلفزيون "إذا حاول عدد من شركائنا - إذا كان من الممكن تسميتهم كذلك - اختبار قوة روسيا من خلال العقوبات وكل أشكال التهديد، فمن المهم ألاّ نذعن لإغراء ما يسمى بالحلول السهلة وأن نحافظ ونستمر في تطوير العمليات الديمقراطية في مجتمعنا وفي دولتنا." وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأسبوع الماضي عقوبات جديدة على موسكو بسبب سياستها في أوكرانيا حدت من قدرة بعض الشركات الروسية الهامة على دخول أسواق رأس المال الأجنبية.

من جهتها، أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو عن قلقهما إزاء خرق الهدنة في دونباس في محادثة هاتفية مساء أمس الأحد، وذلك وفقا لمصادر من المكتب الرئاسي الأوكراني. وذكرت المصادر أنه نظرا للانتهاكات المتعددة للهدنة وعملية وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا، فقد أيد بوروشينكو وميركل مجددا التوصل لحل سلمي للنزاع القائم في شرق أوكرانيا. ويذكر أنه على الرغم من الهدنة السارية رسميا منذ الخامس من شهر أيلول/سبتمبر الجاري، فإن منطقة دونباس شهدت بعض المعارك بين قوات الحكومة الأوكرانية والانفصاليين المواليين لروسيا، علما بأن هؤلاء الانفصاليين يسعون للانفصال عن أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الفرنسية

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022