خمس قرارات خرج بها قادة "الرباعية النورماندية" حول أوكرانيا. تعرف عليها...

خمس قرارات خرج بها قادة "الرباعية النورماندية" حول أوكرانيا. تعرف عليها...
قادة دول الرباعية النورماندية
نسخة للطباعة2015.10.03

اختتمت في وقت متأخر من مساء أمس  بقصر الإليزيه في باريس محادثات دامت ما يقرب من خمس ساعات بين  قادة  مجموعة "النورماندي الرباعية" (أوكرانيا، ألمانيا، فرنسا وروسيا).

الاجتماع عقد خلف أبواب مغلقة، حيث خرج في نهايته رؤساء كل من أوكرانيا بترو بوروشينكو، وروسيا فلاديمير بوتين، في صمت، من دون التوجه الى الصحافة يأي تصريح، برغم أن الرئيس الأوكراني خص بعض الصحفيين في وقت لاحقبتصريح، بينما فضل سيد الكرملين سياسة الصمت.

للتذكير فإن الإجتماع بين القادة الأربعة لم يسجل أي اتفاق مكتوب ، لكنه خرج ببعض النقاط الهامة.

الإنتخابات في الدونباس:

"رباعية النورماندي" خرجت برأي واحد حول الأنتخابات في الأراضي التي يسيطر عليها الإنفصاليون في لوهانسك ودونيتسك ، حيث ينبغي أن تجري وفق التشريع الأوكراني.

كما تقرر منح جميع المرشحين خلال هذه الانتخابات حصانة مؤقتة، بما في ذلك زعماء المتمردين، أما عن الانتخابات نفسها فسيتم إرجائها لوقت لاحق.

"قد اتفقنا على أن الانتخابات المحلية ستجرى وفقا للتشريعات الأوكرانية، ولكن يجب أن يتم ترتيبها مع فريق العمل، حتة تكون نتائجها مقبولة ولا يمكن إنكارها. لا ينبغي أن تجرى الانتخابات يوم 18 أكتوبر بحيث سيتم نقلها إلى موعد آخر، وللقيام بذلك سوف يعتمد قانون منفصل".قال الرئيس الفرنسي.

ومع ذلك، ووفقا له، فإن الانتخابات يجب أن تمر عبر مجموعات عمل، والتي سيتم مناقشتها. وبمجرد إجراء التصويت وفق قانون الانتخابات، يتطلب وفي غضون 80 يوما، الإعتراف بنتائجها.

بدوره، قال الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو أن الانتخابات في بعض أجزاء مناطق دونيتسك ولوغانسك ستجرى بعد الموافقة على التعديلات في الأجزاء ذات الصلة في التشريع الأوكراني.

من جانبه وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه في غضون أيام قليلة بتكليف أحد معاونيه بإقناع  ممثلي الإنفصاليين في لوهانسك ودونيتسك حول مسألة الانتخابات.

سحب الأسلحة:

القادة الأربعة ناقشوا أيضا مسألة إزالة الأسلحة الخفيفة من خط التماس في الدونباس. والتي يجب بحسبهم أن تكتمل في غضون 41 يوما.

"عقدنا محادثات بشأن التخلص التدريجي من الأسلحة الخفيفة، وقررنا أنه وفقا للاتفاقيات فإن هذا الأمر سيستمر 41 يوما" قال بوروشينكو.

وأشار أيضا أن هذا الأمر يتعلق أيضا بالأسلحة المدفعية من عيار أقل من 100 ملم،مضيفا أن الجانب الأوكراني سيبدأ يوم السبت في سحب أسلحته من خط التماس.

"النتيجة الرئيسية لهذا الاجتماع، كان هناك عدد من القرارات المهمة الرئيسية. الحل الأول - أن نبدأ في سحب الأسلحة الخفيفة، نبدأ في اليوم التالي، وبعدها نناقش بوضوح الإجراءالباقية" قال الرئيس الأوكراني.

انسحاب القوات الأجنبية والسيطرة على الحدود:

في إجتماع باريس تم توقيع اتفاقا بشأن انسحاب القوات الأجنبية من أراضي أوكرانيا واستعادة السيطرة على الحدود.

"لقد اتفقنا على تكثيف المزيد من السيطرة على الحدود وإنسحاب جميع القوات الأجنبية من أوكرانيا"، - قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

وفي الوقت نفسه، أكد بوروشينكو أن الانتهاء من الحرب في أوكرانيا يكون فقط عندما يتم تحرير جميع الأراضي المحتلة.

" هناك هدنة. الحرب ستتتوقف فقط يتم تحرير آخر قطعة من الأراضي الأوكرانية. طالما لدينا أراضي محتلة، حرب لم تنته." أضاف بوروشينكو قائلا  للصحفيين.

وصول مراقبي منظمة الأمن والتعاون الى جميع المناطق في الدونباس:

إتفق زعماء "رباعية النورماندي" أيضا على أنه ينبغي إعطاء المراقبين الدوليين الترخيص بدخول ومراقبة جميع الأراضي في منطقة الدونباس .

"الموقف الأول: منظمة الأمن والتعاون يجب أن يكون عليها من السهل الحصول على دخول الأراضي المحتلة والوصول إلى الحدود" قال بوروشينكو.

وقال رئيس أوكرانيا أن بعثة المراقبة التابعة للمنظمة، التي تعمل في دونباس، سيتم زيادة عددها. "من أجل أداء وظائفها تقرر وبشكل فعال زيادة عدد بعثة منظمة الأمن والتعاون و تمديد عملها"، وأضاف بوروشينكو "  شيء آخر مهم جدا - اتفقنا أنه و تحت رعاية منظمة الأمن والتعاون سنبدأ عملية إزالة الألغام بمساعدة كل من ألمانيا وفرنسا".

وقال الرئيس الأوكراني أيضا إن "رباعية النورماندي" اتفقت على تعزيز سلامة أدوات ومراقبي منظمة الأمن والتعاون في الدونباس.

موعد تطبيق اتفاق مينسك:

مينسك-2  يجب أن تنفذ في الوقت المناسب أي  قبل نهاية العام. هذا ما صرح به الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

"طوال اليوم، قمنا بتقييم نتائج اتفاق مينسك وسعينا لمناقشة مستقبلها من جميع النقاط، علينا أن نستمر في داخل الإطار الذي توفره اتفاقية مينسك." – قال هولاند

ولكن في الوقت نفسه، قال الرئيس الفرنسي هناك احتمال تمديد الاتفاقية حتى عام 2016.

وسيعقد الاجتماع المقبل لـ "رباعية النورماندي" في أوائل نوفمبر، ولكن على مستوى وزراء الشؤون الخارجية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022