تجارة حرة بين أوكرانيا وسوريا في فبراير المقبل

نسخة للطباعة2010.12.03

استقبل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش في المبنى الرئاسي صباح اليوم الرئيس السوري بشار الأسد، الذي بدأ يوم الأمس زيارة تستمر يومين، لبحث العلاقات الثنائية وتوقيع عدة اتفاقيات تعاون.

وقد رافق الرئيس الأسد في زيارته ومباحثاته عدد من الشخصيات ضمن وفد رفيع المستوى، من أبرزها وليد المعلم وزير الخارجية، ومحمد الحسين وزير المالية، وبثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية للرئيس الأسد.

تجارة حرة

وقد أعلن الرئيس السوري بشار الأسد عقب مباحثات أجراها الوفد السوري مع يانوكوفيتش وعدد من المسؤولين الأوكرايين أنه تم الاتفاق مع القيادة الأوكرانية على تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين الجانبين، لتدخل حيز التنفيذ العملي بحلول شهر شباط/فبراير 2011 المقبل.

وقال الأسد إنه لم يتبق إلا حل بعض الأمور الفنية والتقنية البسيطة التي ستحدد آلية التجارة الحرة بين البلدية، وهذا ما سيتم خلال الشهور القليلة المقبلة.

ومن جانبه قال الرئيس يانوكوفيتش إنه سعيد لاستقبال الرئيس الأسد في كييف، كأول أول زيارة لرئيس سوري إلى أوكرانيا منذ الاستقلال.

وأشار إلى إن العلاقات بين أوكرانيا وسوريا قديمة، تعود إلى ستينيات القرن الماضي، مؤكدا أن اتفاقية التجارة الحرة التي تم الاتفاق عليها اليوم، وغيرها من الاتفاقيات، ستدعم العلاقات الاقتصادية والتعاون بين البلدين.

هذا وقد وقع الجانبان الأوكراني والسوري أيضا ستة اتفاقيات في عدة مجالات، من أبرزها اتفاقيات تعاون في مجال الإعلام والزراعة والمرافئ والنقل البحري وتصدير واستيراد المعادن.

مركز الرائد الإعلامي

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022