بايدن: على روسيا احترام اتفاق مينسك وإعادة القرم إلى أوكرانيا

نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن
نسخة للطباعة2015.12.07

دعا نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين موسكو إلى احترام اتفاقات السلام في الشرق الانفصالي الموالي لروسيا بأوكرانيا، وإعادة شبه جزيرة القرم إلى كييف.

وقال بايدن فى مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكرانى بيترو بوروشينكو في كييف إن اتفاقات مينسك للسلام الموقعة بوساطة ألمانية فرنسية "لن تنجح إلا إذا وفت روسيا بتعهداتها".

وتنص اتفاقات مينسك على معاودة أوكرانيا السيطرة على حدودها مع روسيا، والتي تقع 20% منها (400 كلم) حاليا تحت سيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو، وكذلك انسحاب الجنود والمرتزقة الأجانب.

وتتهم كييف والغربيون روسيا بدعم المتمردين في شرق أوكرانيا عسكريا وبنشر قوات نظامية في هذه المنطقة، إلا أن موسكو تنفى أي تورط عسكري في هذا النزاع الذي أسفر عن سقوط أكثر من ثمانية آلاف قتيل منذ أبريل 2014، ولا تقر سوى بوجود "متطوعين" ذهبوا للقتال إلى جانب المتمردين.

وأضاف بايدن: "على موسكو أن توقف احتلال أراضي أوكرانيا التي تتمتع بالسيادة. القرم لا تزال أرضا أوكرانية"، وأكد: " أن اجتياح روسيا للقرم لن تقبل به الولايات المتحدة مطلقا ولا المجتمع الدولي".

وكانت روسيا قد ضمت شبه جزيرة القرم الأوكرانية فى مارس من العام 2014، بعد استفتاء مثير للجدل، قوبل باستنكار ورفض دولي واسع.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022