الولايات المتحدة: أوكرانيا ليست ملزمة بتطبيق اتفاق مينسك وجنودها يُقتلون في الدونباس

جيفري باييت سفير الولايات المتحدة بأوكرانيا
نسخة للطباعة2016.03.13

قال السفير الأمريكي في أوكرانيا جيفري باييت إن الخطوة الأولى لتنفيذ اتفاق مينسك هو استعادة الأمن في الدونباس، وبدون هذا، لا يمكن إجراء انتخابات أو انتظار تعديلات على دستور أوكرانيا من قبل البرلمان.

جاء ذلك خلال لقاءه مع طلبة أكاديمية موهيلا بكييف، بحسب مانقلت وكالة "Ukrinform".

"فيما يتعلق بمسألة الأمن في الشرق، بالنسبة لنا، الولايات المتحدة، تفهم بشكل واضح جدا أن الخطوة الأولى الهامة في تنفيذ اتفاق مينسك هو استتباب الأمن. لا أحد يتوقع أن تجرى الانتخابات، أو يكون هناك تقدم في البرلمان في تنفيذ التزامات أوكرانيا باتفاق مينسك، بينما يتواصل قتل الجنود الأوكرانيين كل يوم" قال السفير الأمريكي.

ووفقا لباييت، فإنه من أجل إجراء الانتخابات في الدونباس حسب المعايير الدولية، التي ستؤدي إلى تسوية للصراع القائم فإن أوكرانيا قد تحتاج إلى وجود دولي.

"أتوقع، ونحن ما زلنا نعمل على ذلك مع شركائنا الدوليين .. أن تكون هذه الانتخابات حقيقية وفق معايير منظمة الأمن والتعاون في الدونباس، والتي ستختار  السلطات الأوكرانية في المنطقة. ومن هذا المنطلق، سيكون من الضروري أن يكون هناك نوع من الوجود الدولي واستقرار في الوضع الأمني للقيام بذلك، أولا وقبل كل شيء، يجب أن يكون هناك طلب من أوكرانيا، وثانيا، التشاور مع شركائنا الأوروبيين والدوليين "، قال باييت.

ووفقا للدبلوماسي الأمريكي فإن الجهد الرئيسي حاليا يتركز على التوصل إلى وقف إطلاق نار مستقر، وتنفيذ البنود الأخرى لاتفاقيات مينسك، بما في ذلك استئناف السيطرة الكاملة لأوكرانيا على حدودها المعترف بها دوليا.

"الخطوة الأولى في هذه العملية، والتي ينبغي أن تقوم بها روسيا في سياق تنفيذ اتفاقات مينسك، هو التوقف عن ارسال قوات ودبابات وصواريخ عبر الحدود، والإفراج عن جميع الرهائن، بما في ذلك، و(هذا أمر مهم جدا)، ناديجدا سافتشينكو، من أجل ضمان وقف إطلاق النار الذي يجب أن يحافظ عليه الانفصاليين، الذين يخضعون لسيطرتها (روسيا)، وليس المحاولة، وعلى العكس من ذلك الفيام بتصعيد الأمر كما شهدناه في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك استخدام الأسلحة الثقيلة"، قال السفير الأمريكي.

للتذكير فإن الانفصاليين الموالين لروسيا لا يتوقفون عن قصف مواقع الجيش الأوكراني في الدونباس، بغض النظر عن أية اتفاقات لنزع فتيل الصراع.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022