الفساد عائق رئيس على طريق انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي

الفساد عائق رئيس على طريق انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي
تومبينسكي: لا يجري حوار إلا وتبحث فيه قضية الفساد
نسخة للطباعة2013.04.16

يرى يان تومبينسكي رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا أن المشكلة الرئيسية التي تحول دون انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد هي الفساد.

جاءت هذه التصريحات ضمن فعاليات طاولة مستديرة أجريت تحت رعاية صندوق المجلس الأوروبي، عنوانها: "اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي".

وقال تومبينسكي: "خلال الأعوام الأربع الأخيرة، كان الاتحاد الاوروبي يجري المباحثات مع أوكرانيا بشأن اتفاقية الشراكة، وفي العام الماضي تم التوقيع المبدئي عليها، أما في العام الجاري فيتم البحث في مسألة توقيعيها النهائي".

وأشار تومبينسكي إلى أن اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي غالبا ما يتم النظر إليها باعتبارها وثيقة تخص المجال الاقتصادي فقط، مؤكدا أن منطقة التجارة الحرة مع دول الاتحاد لا تنحصر في إمكانية الوصول إلى سوق جديدة فقط، بل تمثل مجموعة من الآليات والفرص لتطور وتقدم أوكرانيا.

وتابع: "ولهذا السبب، أشرنا إلى أن هذه الاتفاقية ستوفر سيادة القانونوالقضاء،وستضمن حماية حقوق وحريات الإنسان وتطوير الديمقراطية".

كما أشار رئيس البعثة الأوروبية إلى أن العائق الرئيسي على طريق أوكرانيا نحو التوقيع النهائي للاتفاقية هو الفساد.

وأوضح: "لم يمر وقت كثير منذ أن وصلت إلى أوكرانيا، جئت إليها في الخريف الماضي، ولكن أستطيع أن أقول إنه لا يجري حوار سياسي إلا وتبحث فيه قضية الفساد، والشركاء الأوكرانيون يسعون إلى ذلك بأنفسهم. لذلك ينبغي الخروج من الكلام النظري إلى الخطوات الفعلية".

كما عبر تومبينسكي عن ثقته بأن إنضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي سيصب في مصلحة تعزيز العلاقات مع روسيا، مضيفا أن "الاتحاد يرغب بأن تعزز أوكرانيا علاقاتها مع روسيا الاتحادية، وأن تصبح هذه العلاقات أكثر فعالية".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022