اشتباه بتجسس عالم أوكراني لصالح الولايات المتحدة الأمريكية

اشتباه بتجسس عالم أوكراني لصالح الولايات المتحدة الأمريكية
المحققون قالوا إن ستريلكو كان يرسل معلومات متعلقة بكارثة مفاعل تشيرنوبل لنظرائه في أمريكا
نسخة للطباعة2012.02.14

ثارت فضيحة تجسس في أوكرانيا مع اشتباه أجهزة الأمن الأوكرانية بقيام مدير معهد بحوث أوكراني بتسريب معلومات سرية إلي الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية أمس أن محققي أجهزة الأمن الأوكرانية داهموا في 19 كانون الأول/ديسمبر الماضي المعهد الإيندوكرينولوجي للامتصاص ومشاكل الغدد المتخصص في أبحاث الغدد الصماء والقدرة على امتصاص الإشعاعات، وصادرت أجهزة الكمبيوتر التي يستخدمها مدير المعهد البروفيسور فولوديمير ستريلكو.

وقال المحققون إن ستريلكو الذي كان يقضي عطلة في الولايات المتحدة في ذلك الوقت كان يرسل معلومات متعلقة بكارثة مفاعل تشيرنوبل لنظرائه في أمريكا، وكان يتلقى مكافآت كبيرة بلمقابل.

وأكد جهاز الأمن الأوكراني أنه يجري حاليا تحقيقا لمعرفة ما إذا كان من القانوني للعاملين في المعهد إرسال المعلومات والوثائق إلى الخارج.

وقد نفى ستريلكو الاتهامات الموجهة إليه، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية تمارس ضغطا عليه، وتحاول إعفاءه من منصبه كمدير للمعهد الذي يجري أبحاث على المواد الماصة لتلبية الاحتياجات الطبية والبيئية.

كما أنكر زملاء ستريلكو بالمعهد تورطه في أعمال تجسس، مؤكدين أن مراسلاته مع العلماء في الخارج أمر ضروري من أجل عملية البحث العلمي وتبادل المعلومات.

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022