اتهام الموساد الإسرائيلي بخطف مسؤول فلسطيني في أوكرانيا

نسخة للطباعة2011.02.22

"كنت يوميا أتوقع فقدان زوجي في قطاع غزة الذي نعيش فيه منذ 12 بسبب بشاعة العدوان الإسرائيلي، لكنني لم أكن أتوقع أن أفقده في بلدي الآمن أوكرانيا".

بهذه الكلمات عبرت الأوكرانية فيرونيكا أبو سيسي (31 عاما) لمركز "الرائد" الإعلامي عن مشاعرها إزاء الغموض الذي يلف مصير زوجها الفلسطيني د. ضرار أبو سيسي، الذي لا يزال مفقودا منذ 5 أيام في أوكرانيا.

وكان ضرار قد قدم إلى أوكرانيا في العام 1988م لدراسة هندسة الكهرباء، التي أنهاها في العام 1998 بحصوله على شهادة الدكتوراه في هندسة الشبكات الكهربائية، وليغادر مع زوجته فيرونيكا إلى وطنه فلسطين، حيث عمل فيه لاحقا مديرا لمحطة توليد الطاقة الكهربائية في قطاع غزة، وأستاذا محاضرا في جامعة القدس المفتوحة.

وقد عاد ضرار (42 عاما)، وهو أب لستة أطفال، إلى أوكرانيا بصحبة زوجته وأحد أبنائه بتاريخ 27 يناير الماضي، بهدف زيارة أهل زوجته وعيادة أمها المريضة، بعد أن سبب العدوان الإسرائيلي انقطاعهم عنهم فترة 12 عاما، وإجراءات عدة معاملات الحصول على الإقامة وتسجيل أخر أطفالهما رسميا.

اختفاء غامض

وقد بدأت قصة فقدان ضرار في الثامن عشر من شهر فبراير الجاري، حيث استقل في الساعة 10.55 دقيقة ليلا القطار المتجه من مدينة خاركوف شرق أوكرانيا (التي سافر إليها لاستخراج بعض الأوراق اللازمة لمعاملة إقامته) إلى كييف (التي تبعد 480 كيلومترا عنها) لاستقبال أخيه يوسف في مطار العاصمة، الذي قدم خصيصا لرؤية أخيه من هولندا، بعد 15 عاما من الانقطاع عنه وعن أهله في غزة.

فوجئ أحد أصدقاء ضرار – الذي كان في انتظاره في محطة قطارات كييف ليقله إلى المطار – أن ضرار لم يخرج من العربة السادسة التي استقلها في القطار الذي وصل في تمام الساعة 7.13 دقيقة صباح يوم التاسع عشر من فبراير، وفوجئ أخوه يوسف الذي وصل كييف في الساعة الواحدة والنصف ظهرا، بأن أخوه لم يكن في استقباله في المطار.

وبعد عدة ساعات من الانتظار وفشل محاولات الاتصال نصح بعض العرب الذين كانوا موجودين في المطار يوسف بالاتصال بالجالية الفلسطينية وتبليغ الشرطة.

اختطاف وتحركات

اتصل يوسف بصديق أخيه ومسؤولين في الجالية الفلسطينية، وتحركت الجالية الفلسطينية في مدينة خاركوف التي انطلق منها ضرار، وأبلغتها إدارة محطة القطارات التي اتصلت بمسؤول القطار وموظفة العربة السادسة أن مجهولين اثنين بزي مدني دخلوا القطار بعد ساعتين من انطلاقه (في الساعة الواحدة من ليلة التاسع عشر من شهر فبراير الجاري) أثناء توقفه في إحدى المحطات (محطة مدينة بلتافا)، واختطفوا ضرار بعد أن أروه بطاقات تثبت أنهم رجال أمن.

وبعد الحصول على معلومات الاختطاف اتصل يوسف بمنظمة "معا والقانون" الحقوقية المتخصصة بحماية حقوق الأجانب في أوكرانيا، وذهب مع ممثلين عنها إلى محطة كييف لتقديم بلاغ لدى قسم شرطة المحطة عن فقدان ضرار، لكن القسم رفض استلام البلاغ مرارا، بحجة أن القانون الأوكراني يحدد مهلة 3 أيام قبل تقديم أي بلاغ عن أي مفقود.

قدمت منظمة "معا والقانون" شكوى لإدارة شرطة العاصمة اضطر قسم الشرطة في محطة القطارات أن يستلم منها ومن يوسف بلاغات الفقدان في الساعة الثانية من ليلة يوم العشرين من الشهر الجاري.

ثم تحركت إدارة شرطة العاصمة بنفسها في القضية، واتصلت بمسؤول القطار وموظفة العربة السادسة، ليغيروا أقوالهم، ويؤكدوا أن كل شيء كان على ما يرام، وأنه لم يتم اختطاف أي شخص من القطار.

لكن القضية سرعان ما أخذت تتسع حجما، خاصة بعد أن قدم يوسف والزوجة فيرونيكا و"معا والقانون" والسفارة الفلسطينية وعدة منظمات حقوقية أخرى بلاغات وطلبات تدخل إلى إدارة الرئاسة الأوكرانية ووزارة الداخلية وجهاز المخابرات والنيابة العام.

كما اهتمت وسائل الإعلام المحلية بالقضية، كونها المرة الأولى التي يتم فيها اختطاف أجنبي من قبل مجهولين على الأراضي الأوكرانية، لأسباب لا علاقة لها بأموال أو تصفية حسابات.

اتهام الموساد

وقالت الزوجة فيرونيكا لمركز "الرائد" الإعلامي إنه ليس لزوجها أي عداوات مع أي أشخاص أو جهات في فلسطين أو أوكرانيا، كما أنه ليس غنيا أو صاحب تجارة بارزة ليختطف من قبل عصابة.

وقالت إنها تتهم جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" باختطاف زوجها، لأنها تعلم أن جميع الفلسطينين مستهدفين، خاصة وأن زوجها يشغل منصبا حساسا في قطاع غزة، مؤكدة أنه موظف حكومي لا علاقة له بأي جهة أو نشاط سياسي.

ومن جهة أخرى قال يرينينكو ميكولا المحامي ورئيس إحدى المنظمات الحقوقية إنه لا توجد أي اتفاقيات تعاون بين جهاز المخابرات الأوكراني ونظيره الإسرائيلي "الموساد"، فإذا ما ثبت اختطاف ضرار من قبل الأخير في أوكرانيا فستطرح العديد من التساؤلات حول نشاط الموساد على الأراضي الأوكرانية.

مركز الرائد الإعلامي

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022