أوكرانيا تدعو الاتحاد الأوروبي لوقف مشروع "السيل الشمالي 2" لنقل الغاز

نسخة للطباعة2015.12.09

دعا رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك الاتحاد الأوروبي التعامل بصرامة مع مشروع خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي2 "( نورد ستريم 2) ووقفه. جاء ذلك خلال زيارته لبروكسل في إطار مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

"نناشد شركاءنا الأوروبيين أن يكون مشروع نورد ستريم 2 ضمن تدقيق صارم، و نعتقد أن هذا المشروع يجب توقيفه، فإنه ليس في مصلحة لا الاتحاد الأوروبي ولا أوكرانيا"، قال ياتسينيوك.

ووفقا لرئيس الوزراء الأوكراني، فإنه سيحرم ليس فقط أوكرانيا وسلوفاكيا وبولندا مليارات الدولارات من الإيرادات، ولكن أيضا  سيحرم الاتحاد الأوروبي من منافسة حقيقية في سوق الطاقة، ويزيد من احتكار شركة غازبروم الروسية.

هذا وأفادت تقارير إعلامية في وقت سابق بأن عشر دول من الاتحاد الأوروبي انتقدت إقامة مشروع السيل الشمالي 2.

ويتضمن مشروع "السيل الشمالي 2" بناء أنبوبين اثنين لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا مرورا بقاع بحر البلطيق، متجنبا المرور بدول عبور ثالثة (ترانزيت)، حيث من المخطط أن تصل طاقة خط الأنابيب التي يمر عبرها الغاز إلى 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

ويتألف مشروع بناء خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي 2" من ائتلاف شركات متخصصة في مختلف المجالات، يضم كلا من شركة الغاز الروسية "غازبروم" التي تستحوذ على حصة 51%، وشركة"E.ON" الألمانية بنسبة تبلغ 10%، وشركة"Royal Dutch Shell" الهولندية البريطانية بنسبة 10%، وشركة"OMV" النمساوية بنسبة 10%، ومجموعة "باسف" الألمانية بنسبة 10%، وشركة"Engi" الفرنسية بنسبة 9%.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022