أمريكا تنتقد "الرعب" في القرم وشرق أوكرانيا، وروسيا تنتقد انتشار الناتو على حدودها

أمريكا تنتقد "الرعب" في القرم وشرق أوكرانيا، وروسيا تنتقد انتشار الناتو على حدودها
نولاند: نناقش مسألة فرض عقوبات جديدة ضد روسيا
نسخة للطباعة2015.03.10

أدانت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي فيكتوريا نولاند اليوم الثلاثاء ما وصفته بأنه "نظام الرعب" في القرم وشرق أوكرانيا، واتهمت موسكو والانفصاليين الموالين لها بفرضه.

وقالت نولاند، في كلمة أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ: "حتى وإن كانت أوكرانيا تبني بلدا سلميا وديموقراطيا ومستقلا على 93% من أراضيها، فإن القرم وأجزاء من شرق أوكرانيا خاضعة لنظام الرعب".

ووصفت ما يحدث بالـ"الاحتلال غير المشروع" للقرم، وبأعمال "العنف والسلب المخيفة التي تمارسها روسيا وأتباعها الانفصاليون في شرق أوكرانيا".

عقوبات جديدة

وقال نولاند إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يناقشان فيما بينهما مسألة فرض عقوبات جديدة ضد روسيا، مشيرة إلى أن رفع العقوبات مرهون بتنفيذ اتفاق مينسك بشكل كامل.

وتابعت أن العكس صحيح أيضا، فـ"إذا لم يتم تنفيذ اتفاق مينسك، فستكون هناك عقوبات إضافية، ولقد بدأنا بالفعل مشاورات مع شركائنا الأوروبيين بشأن فرض عقوبات إضافية، إذا واصلت روسيا تأجيج النار في شرق أوكرانيا أو في أي جزء آخر من أراضيها، ولم تنفذ بنود اتفاق مينسك، أو استولت على مزيد من الأراضي كما كان في ديبالتسيفو بعد التوقيع على اتفاقية التنفيذ لاتفاق مينسك".

روسيا تنتقد الناتو

من جهته انتقد انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التعزيزات العسكرية لحلف شمال الأطلسي "الناتو" على الحدود الروسية، معتبرا أن هذه التعزيزات لا تساهم في بناء الثقة بين الطرفين.

وكانت الولايات المتحدة قد كشفت نشر نحو 3000 جندي ضمن مناورات عسكرية لحلف شمال الأطلسي في دول البلطيق الأعضاء بالحلف.

واتهم لافروف الاتحاد الأوروبي بتأجيج المواجهات بين موسكو وبروكسل، وصرح: "إن الاتحاد يتصرف وكأنه لا يوجد أي تقدم في تطبيق خطة السلام في مناطق شرق أوكرانيا".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022