خلاف الحكومة الأوكرانية مع أبرز رجل أعمال في البلاد تتجه نحو التسوية بشأن النزاع على بنك "بريفات"

نسخة للطباعة2019.09.18

قال رئيس الوزراء الأوكراني أوليكسي هونشاروك  إن الرئيس فولوديمير زيلينسكي يريد التوصل إلى تسوية مع المالك السابق لأكبر بنك في البلاد ، بريفات بنك. وفق ما نقلت صحيفة فاينانشال تايمز.

وقال  هونتشوراك في هذه المقابلة: "أنا مقتنع تمامًا أننا بحاجة إلى التركيز على النمو الآن والبحث عن حلول مشتركة بدلاً من إنفاق مواردنا على تدمير بعضنا البعض".

وأضاف "أنا إيجابي للغاية بشأن أي خطاب موجه نحو البحث عن حل وسط".

هذا والمحكمة الإدارية في العاصمة الأوكرانية كييف قد أصدرت قرارا بعدم شرعية تأميم مصرف "بريفات بنك"، وهو أكبر البنوك في البلاد وكان عائدا في وقت سابق لرجل الأعمال إيهور كولومويسكي.

واعتبرت المحكمة أن الأسس القانونية غير كافية للقرار السابق، الذي كان يقضي باعتبار "بريفات بنك" غير قادر على سداد المدفوعات، ما دفع إلى تأميمه عام 2016.

وحكمت المحكمة في الدعوى التي رفعها ضد البنك الوطني الأوكراني والحكومة الأوكرانية رجل الأعمال إيهور كولومويسكي، المعارض للرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشينكو؛.

للتذكير فإن  الحكومة الأوكرانية  قد أعلنت تأميم أول مصرف في البلاد "بريفات بنك"، في مسعى لمنع انهيار النظام المصرفي كما أشار موقع رئاسة الوزراء في عام 2016.

وأوضحت الحكومة الأوكرانية في بيان أنها أصبحت "100% مالكة لبريفات بنك"، وتضمن سير هذه المؤسسة من دون انقطاع وتوفير المال لعملائها".

قبل التأميم، كان المساهم الرئيسي في المصرف الميلياردير الأوليغارشي إيغور كولومويسكي، الذي كان سابقا حاكما لمنطقة دنيبروبتروفسك.

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي - وكالات

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.