ترحيب تركي بتبادل الأسرى والمعتقلين بين أوكرانيا وروسيا

نسخة للطباعة2019.09.08

أعربت وزارة الخارجية التركية عن ترحيبها بتبادل الأسرى والمعتقلين بين أوكرانيا وروسيا.

جاء ذلك في بيان نشره الناطق باسم وزارة الخارجية حامي أقصوي، ردًا على سؤال حول تبادل الأسرى بين أوكرانيا وروسيا الاتحادية.

وقال أقصوي: "نرحب بتبادل الأسرى الذي جرى اليوم (7 أيلول/سبتمبر) بين أوكرانيا وروسيا الاتحادية". 

وأضاف: "نهنئ كافة الأطراف التي ساهمت في إنجاز هذا الخطوة الإيجابية لسلوكها نهجاً بناءً، ونخص بالذكر القيادتين الأوكرانية والروسية".

وتابع: "في إطار الحفاظ على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، ستواصل تركيا دعم كافة الجهود الرامية إلى ضمان السلام والاستقرار في المنطقة".

ونفذت روسيا وأوكرانيا اليوم السبت صفقة طال انتظارها لتبادل الأسرى والسجناء في خطوة قد تسهم في تحسين العلاقات بين البلدين والتي تدهورت منذ ضم موسكو لشبه جزيرة القرم في 2014.

وعلى الرغم من أن هذا التبادل، الذي شمل 35 سجينا وأسيرا من كل طرف، قد يساعد في إعادة بناء الثقة بين موسكو وكييف ويتيح لهما البدء في التفاوض الجاد بشأن قضايا أخرى إلا أن أي طريق نحو التقارب الكامل سيكون على الأرجح طويلا ووعرا.

وبعد مفاوضات مطولة، تزايدت التوقعات بشأن تبادل السجناء الذي قال عنه زعماء الدولتين في الأيام الماضية إنه وشيك. بحسب وكالة رويترز.

وهبطت في موسكو يوم السبت طائرة روسية قادمة من كييف تقل محتجزين روسا تم الإفراج عنهم كما هبطت طائرة أوكرانية تقل محتجزين من مواطنيها في العاصمة أيضا.

وصافح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وعانق الأوكرانيين الذين أفرجت روسيا عنهم بينما أظهرت لقطات لقناة روسيا 24 المحتجزين الروس وهم ينزلون من الطائرة في موسكو.

وقال زيلينسكي للصحفيين في مطار كييف إن التبادل جاء في إطار اتفاق توصل إليه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكالات

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.