شاهد... في الذكرى الـ28 للاستقلال.. أوكرانيا تحتفل على طريقتها والعالم يهنئها

نسخة للطباعة2019.08.25

في 24 أغسطس من عام 1991، صادق البرلمان -في جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية آنذاك- صادق على وثيقة الاستقلال؛ فصوت النواب جميعا بنعم للاستقلال.

في وقت لاحق، حازت وثيقة الاستقلال على دعم 90% من الأوكرانيين في استفتاء شعبي.

الرموز الأوكرانية هي: العلم الأوكراني، وشعار الدولة، والنشيد الوطني.

- أقر البرلمان الأوكراني ألوان العلم الأزرق والأصفر في  يناير من عام 1992، الذي كان من سمات النضال من أجل أوكرانيا قبل ذلك بوقت طويل؛ فقد رفع لأول مرة فوق مبنى بلدية مدينة لفيف في عام 1848.

العلم الأزرق والأصفر كان علم دولة جمهورية أوكرانيا الشعبية، والدولة الأوكرانية، وأوكرانيا الكارباتية؛ وخلال  فترة الاحتلال السوفيتي، كانت عقوبة رفع هذا العلم السجن لمدة سنتين.

- الرمح الذهبي على الدرع الأزرق، شعار الدولة الأوكرانية الذي يعود بتاريخه الى عهد مملكة "كييف روس"؛ حيث  كان رمزا لحكم الأمير فلاديمير العظيم، وأول ظهور للشعار الوطني كان في جمهورية أوكرانيا الشعبية.

- الرمز الثالث للدولة الأوكرانية هو النشيد الوطني، من كلمات الشاعر الأوكراني بافلو تشوبينسكي، بعنوان "أوكرانيا لم تمت"، ولحّنه الموسيقي ميخايلو فيربيتسكي. 

القصيدة التي ألفت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، والتي دعت مفرداتها إلى النضال والحرية، باتت رمزا لثورة الكرامة، ودرعا في وجه الغزو الروسي لإقليم الدونباس.

أوكرانيا تحتفل

دون استعراض عسكري وآليات، أحيت أوكرانيا الذكرى 28 لاستقلالها، ونظمت بهذه المناسبة مسيرة "الكرامة" في وسط العاصمة كييف.

حضر وشارك بالمسيرة جنود، وعناصر من قوات مكافحة الإرهاب، وقدامى المحاربين، وأقارب الضحايا الذين سقطوا على جبهات القتال، إضافة إلى المتطوعين والأطباء الذين شاركوا فيها.

تهاني دولية

تلقت أوكرانيا برقيات التهنئة من العديد من قادة ووزراء دول العالم، عبروا خلالها عن أمنياتهم للشعب الأوكراني بإنهاء الحرب في شرق البلاد، والازدهار ومستقبل مشرق.

كما أكدت البرقيات على دعم الدول الشريكة لأوكرانيا على طريق الإصلاحات ومكافحة العدوان الروسي.

العيد في الجبهة

يوم الاستقلال الأوكراني بدأ على الجبهة بالقصف، حيث انتهك المسلحون هدنة وقف إطلاق النار مرتين.

اتخذت السلطات الأوكرانية تدابير من أجل تعزيز الأمن في المناطق الأمامية  لتجنب الاستفزازات في هذا اليوم.

زاد عدد  أفراد حرس الحدود ووحدات الجيش عند نقاط التفتيش على طول الخط الفاصل.

فعاليات منوعة

في إطار احتفالات عيد الاستقلال، شهدت مدينة سيفيرودونيتسك في منطقة لوهانسك شرق البلاد سباقا رمزيا، نُظم  لتخليد ذكرى الجنود للأوكرانيين الذين سقطوا في معارك إقليم الدونباس.

شارك في السباق الذي امتد إلى مسافة كيلومتر ونصف نحو مئتي شخص، من بينهم أطفال من مختلف الأعمار، ونشطاء، وقدامى المحاربين، وضباط شرطة، ورجال إنقاذ.

أطلق المنظمون على السباق عنوان: "أنا أحترم الجنود، وأركض  تخليدا لأبطال أوكرانيا"، وهم يخططون لإقامته سنويا.

كما أقيمت بمناسبة عيد الاستقلال العديد من الفعاليات، نظمت خلالها سباقات العدو في كل من مدن دنيبرو وإيفانوفرانكيفسك ولفيف، إضافة إلى العاصمة كييف، التي أقيم فيها سباق شارك فيه أكثر من 1500 متسابق، مرتدين اللباس الشعبي المحلي "فيشيفانكا"، ومن بينهم رياضيون محترفون، وهواة، وحتى أطفال.

قناة "UATV"

العلامات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.