مع رغبة أمريكية وشروط فرنسية.. رفض أوروبي كندي لعودة روسيا إلى G8

نسخة للطباعة2019.08.23

قال مصدر رفيع فى الاتحاد الأوروبى إن "الاتحاد يعارض توجيه أي دعوة غير مشروطة لروسيا، تسمح لها بالانضمام إلى المحادثات بين زعماء مجموعة السبع".

واعتبر المسؤول أن أسباب استبعاد موسكو "لا تزال موجودة"، وأن أي عرض للعودة سيكون "ذو نتائج عكسية" و"دليل على الضعف".

وكان الكرملين، قد قال فى وقت سابق، إنه من الضروري معرفة رأى الدول الأخرى فيما يتعلق بعودة روسيا إلى مجموعة "الثماني" الكبار.

ألمانيا وبريطانيا

وخلال اجتماع في برلين، أعلنت كل من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن عدوان الكرملين على أوكرانيا، واستخدام الأسلحة الكيميائية في سالزبوري، يجعل من المستحيل السماح بعودة روسيا إلى مجموعة الدول السبع الكبار.

وأكدت ميركل أن ضم روسيا شبه جزيرة القرم، والعدوان في شرق أوكرانيا، تعد أسبابا رئيسية لاستبعاد روسيا من "مجموعة الثماني".

قالت ميركل: "هناك تقدم ضئيل فيما يتعلق باتفاقيات مينسك. ولكن، في ظل الوضع القائم اليوم، يجب أن  أعترف بأننا لم نحقق تقدما كافيا، فقد بقيت الأسباب التي كانت في عام 2014، وهذا يعني أن أوروبا، وخاصة ألمانيا وفرنسا، يجب أن تبذل كل جهد ممكن لتحقيق التقدم، والعمل مع الرئيس الأوكراني الجديد فولوديمير زيلينسكي والرئيس الروسي بوتين. يمكننا الحديث عن عودة روسيا الى المجموعة إذا لمسنا تقدما في الموقف الروسي".

وقال جونسون: "استنادا الى ما حدث في سالزبوري، من استخدام للأسلحة الكيميائية على الأراضي البريطانية، والحرب في أوكرانيا، وأيضا الاستفزازات التي تمارسها روسيا ليس في أوكرانيا فقط، بل في العديد من البلدان الأخرى، فإني أتفق مع المستشارة ميركل. لم يحن الوقت بعد لعودة روسيا إلى المجموعة".

أمريكا وفرنسا

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد رحب بعودة روسيا إلى مجموعة السبع الكبار، قبل أيام قليلة من انعقاد قمة مجموعة السبع، التي ستنطلق في فرنسا في الفترة ما بين 24 و26 من أغسطس الجاري.

ووفقا لوسائل الإعلام الأمريكية، فإن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن تأييده لترامب بعودة روسيا، شريطة أن توقف روسيا عدوانها على أوكرانيا.

الموقف الأوكراني

هذا وقد عبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن شكره لقادة الدول الأوروبية على دعمهم.

كتب على صفحته في فيسبوك إنه "لا يمكن الحديث عن عودة روسيا الى مجموعة الثمانية، إلا بعد أن يعيد الكرملين شبه جزيرة القرم، ويوقف الحرب في الدونباس، ويحرر السجناء السياسيين الأوكرانيين.

وخلال محادثة هاتفية أجراها زيلينسكي مع رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو، أعرب عن تقدير بلاده "لموقفه الثابت من إمكانية عودة روسيا إلى مجموعة الدول السبع، في ظل العدوان الراهن في إقليم الدونباس واحتلال شبه جزيرة القرم".

أوكرانيا برس - وكالات - قناة "UATV"

العلامات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.