كيف سيكون حال البرلمان الأوكراني بوجود أغلبية مطلقة؟

نسخة للطباعة2019.08.15

تاراس شيفتشينكو - مدير مركز "الديمقراطية والحقوق"

الأغلبية المطلقة للحزب الواحد تحوي بعض المخاطر، ولكن في الوقت نفسه هناك فرص كبيرة لإجراء التحولات السريعة.

الأوكرانيون لا يعرفون بشكل صحيح معنى مصطلح "الائتلاف"، وتتوالى التساؤلات مثل: هل سيكون هناك ائتلاف؟ ومن سيقوم بتشكيله؟ هناك من ترك الائتلاف وهناك من دخله، سيكون من الأصح التأكيد على مصطلح "الأغلبية".

يجب أن يكون هناك أغلبية في البرلمان الأوكراني لانتخاب رئيس وزراء وتشكيل حكومة، ويجب أن تعتمد الحكومة على الأغلبية التي تدعم الإصلاح الحكومي، فالأغلبية يمكنها أن تكون من حزب واحد، أو أن تشكل تحالفا مع الأحزاب السياسية يطلق عليه إئتلاف.

هناك مفهوم "تحالف الوحدة الوطنية"، وهناك استثناء عندما تتحد الأحزاب في الائتلافات، حتى لو كانت لديها أغلبية مستقلة أو أنها تدخل في تحالفات مع جميع الأحزاب تقريباً.

ومع ذلك، فإن مثل هذه التحالفات محكومة بظروف خاصة، وذلك عندما يكون من الضروري إظهار الوحدة أمام المجتمع، وتشكيل حكومة مشتركة من مختلف الأحزاب، حتى المعارضة منها، ويحدث هذا خلال الحرب، أو أثناء الأزمات الخطيرة.

حقيقة تشكيل الحكومة من قبل حزب واحد لا تعني اغتصاب السلطة، فهذه أمور تتعلق بالديمقراطية والمسؤولية.

بالمناسبة، أعتقد أن أولئك الذين قالوا إن حزب "خادم الشعب" يتخوف من تحمل المسؤولية نظراً للأوضاع الصعبة التي تمر بها الدولة، وبالتالي سيدعون الأحزاب الأخرى إلى الدخول في تحالف معه لتقاسم هذه المسؤولية، هم مخطئون للغاية.

الأغلبية تعني اتخاذ القرارات بشكل أسرع، وهنا تأتي الديمقراطية داخل الحزب أولاً، وهذا سيؤدي إلى تلاشي دور النواب الآخرين تدريجيا، وخاصة دور المجموعات البرلمانية الصغيرة التي شاركت في بيع أصواتها.

قناة "UATV"

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.