الرئيس الأوكراني من أنقرة: أتابع عن كثب مشاكل تتار القرم

الرئيس الأوكراني الجديد فولوديمير زيلينسكي
نسخة للطباعة2019.08.08

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، إنه يتابع عن كثب مشاكل تتار القرم الذين اضطروا لمغادرة وطنهم بسبب الضغوطات الروسية.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في حفل افتتاح المقر الجديد لجمعية الثقافة والتضامن مع أبناء القرم، في العاصمة التركية أنقرة، بمشاركة الزعيم التاريخي لتتار القرم مصطفى جميلوف، وسفير أوكرانيا لدى أنقرة أندريه سيبيها، والنائب السابق لرئيس حزب الحركة القومية التركية أوقطاي ورال، ورئيس إدارة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى عبد الله أرن.

وأضاف زيلينسكي، إن أوكرانيا سوف تقدم المساعدة اللازمة لتتار القرم الذين اضطروا إلى مغادرة وطنهم، وأنه يتابع شخصيًا وعن كثب مشاكل تتار القرم.

ولفت زيلنسكي إلى أن روسيا تسببت بمعاناة كبيرة لشعب تتار القرم، وأن موسكو تستخدم كل الطرق والوسائل لإجبار تتار القرم على مغادرة وطنهم، وأن الباقين على أرض الأجداد يتعرضون للاعتقالات والضغوط المختلفة.

واستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،  نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في العاصمة أنقرة.

وأُقيمت مراسم استقبال رسمية للرئيس الضيف في ساحة المجمع الرئاسي، وتم عزف النشيد الوطني لكلا البلدين، قبل أن يحيّ زيلينسكي حرس الشرف.

وبعد أن قدّم كل رئيس أعضاء وفده للآخر، التقطت عدسات الصحفيين صورا للرئيسين أمام علمي بلديهما.

وحضر مراسم الاستقبل من الجانب التركي، نائب الرئيس فؤاد أوقطاي، ووزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والخزانة والمالية براءت آلبيرق، والدفاع خلوصي أكار، والصناعة والتكنولوجيا، مصطفى ورانك، والتجارة روهصار بكجان، إضافة إلى نائب وزير الثقافة والسياحة سرداد تشام، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة ابراهيم قالن، وعدد آخر من المسؤولين.

الأناضول

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.