مهرجان الجم الدولي بتونس على موعد اليوم مع إبداعات الأوركستر السيمفوني للاذاعة الأوكرانية

نسخة للطباعة2019.07.13

مازال للحلم نصيب ومازالت للجمهور لقاءات مع الموسيقى الهادئة والنوتات المميزة التي تبعث الروح في قصر الجم الشامخ

ويكون اللقاء مساء السبت 13يوليو 2019مع العرض الثاني في المهرجان وتكون الرحلة مع الاوركستر السمفوني للاذاعة الاوكرانية.

اشتهر الأوركستر السمفوني للإذاعة الأكرانية في أوكرانيا وخارجها، وقد مثلت أعمال هذا الأوركستر إضافة هامة للثقافة الموسيقية في البلاد منذ التأسيس أي سنة 1929، وقد أنتجت هذه المجموعة أكثر من ستة آلاف تسجيل لفائدة الإذاعة الأوكرانية على امتداد 85 سنة، مقدمة للعالم باقة فريدة من الأعمال الموسيقية الكلاسيكية والحديثة سواء أكانت أوكرانية أو عالمية.

استضاف الأوركستر خلال عروضه أسماء بارزة في هذا المجال على غرار «مايكولا كوليسا»، ناتهان قاكلين»، «ألكسندر كليموف»، جينادي روزدستفانسكي»، «إسحاق باين» فضلا عن مغنين أوبراليين وعازفين معروفين على المستوى الدولي كـ»جون لورد»، (مؤلف وعازف بيانو إنجليزي)، «كايكو ماتسوي» (عازف بيانو ياباني)، أناتولي كوشيراغ» (عازف قيتار باس نمساوي)، «أناتولي سولفينانكو» (تينور أكراني) و»زوراب سولتكيلافا» (تينور روسي).

المحموعة التي يقودها منذ 2005 قائج الأوركستر والمدير الفني «فلاديمير شايكو»، أدت روائع الأعمال على غرار «السمفونية التاسعة لـبيتهوفن» و«إعدام ستيفان رازان لـديمتري شوستاكوفيتش» و«عندما تنبت السراخس لـيافين ستانكوفيتش».

قدم الأوركستر عديد العروض في أرقى مسارح أوكرانيا وقام بجولات في كثير من البلدان كـكوريا الجنوبية وإيران والجزائر وإسبانيا وإيطاليا وهولاندا وبلجيكيا وغيرها.

فلاديمير شايكو، قائد الأوركستر:

هو القائد الرئيس للأوركستر والمدير الفني للأوركستر السمفوني لإذاعة أوكرانيا، متحصل على ديبلوم من المعهد الوطني بكياف وتلقى كذلك تكوينا في مسرح البولشوي بموسكو.
هو أيضا قائد الأركستر السمفوني بالمسرح الأكاديمي بكياف وأسس نهاية 1990 أول أوركستر غير حكومي في أوكرانيا وقدم عدة جولات في الخارج على غرار روسيا والنمسا وإيطاليا وفرنسا وسويسرا...

قدم عدة تسجيلات للتلفزيون ونشر أقراصا مدمجة، شغل أيضا منصب قائد الأوركستر بمسرح كياف من 1995 إلى 2005 وقدم 15 عرضا من بينها «البارون تزيغان»، «ليلة في فينيسيا» لـ«يوهان ستراوس» و«ماريتزا» لإمريش كالمان»...

تحصل على شهادة الحكومة الأكرانية ووسام الشرف الذي تمنحه وزارة الثقافة وميدالية الشرف لمجلس مدينة كياف، وتحصل على الوسام الفخري للفنون بأوكرانيا سنة 2003 وغيرها من التكريمات.

الصحافة التونسية

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.